الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
[ ص: 124 ] فصل ( في مرض القلوب وعلاجه ) .

القلوب تمرض كغيرها من الأعضاء وعلاجها في كتب الأطباء وتمرض بالشبهات ، والشكوك لقوله تعالى { في قلوبهم مرض } وقال تعالى : { وليقول الذين في قلوبهم مرض } تمرض القلوب بالشهوات لقوله تعالى { فيطمع الذي في قلبه مرض } .

أي فجور وهو شهوة الزنا ، وعلاج ذلك اتباع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والاجتهاد في الطاعات الظاهرة ، والباطنة وترك المحرمات الظاهرة ، والباطنة فالقلوب كثيرة التقلب { وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف لا ومقلب القلوب } .

وقال { ما من قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه ، وصلاح القلوب رأس كل خير ، وفسادها رأس كل شر } .

وفي الصحيحين عنه عليه السلام { ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب } فنسأل الله أن يصلح فساد قلوبنا وقلوب إخواننا المسلمين .

واعلم أنه يحصل بأعمال القلوب من التوكل على الله ، والاعتماد عليه وغير ذلك من الشفاء ما لا يحصل بغيره ; لأن النفس تقوى بذلك . ومعلوم أن النفس متى قويت وقويت الطبيعة تعاونا على فعل الداء وأوجب ذلك زواله بالكلية ومثل هذا معلوم مجرب مشهور ، ولا ينكره إلا جاهل أو بعيد عن الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية