غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
( الثاني ) سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - أغدق الله الرحمة على روحه الزكية - عن المصافحة بعد العصر والفجر هل هي سنة مستحبة أم لا ؟ أجاب رضي الله عنه بقوله : أما المصافحة عقب الصلاة فبدعة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يستحبها أحد من العلماء انتهى .

قلت : وظاهر كلام ابن عبد السلام من الشافعية أنها بدعة مباحة . وظاهر كلام الإمام النووي أنها سنة .

قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري قال النووي : وأصل المصافحة سنة ، وكونهم حافظوا عليها في بعض الأحوال لا يخرج ذلك عن أصل السنة . قال الحافظ : وللنظر فيه مجال ، وبعضهم أطلق تحريمها . انتهى .

قلت : ويتوجه مثل ذلك عقب الدروس ونحوها من أنواع مجامع الخيرات .

[ ص: 329 ] الثالث ) : الحديث المسلسل بالمصافحة رويناه عن عدة أشياخ ، منهم سيدنا الإمام الورع خاتمة من رأينا متخلقا بأخلاق السلف الصالح شيخنا قال شيخنا التغلبي : صافحني الشيخ أبو زكريا يحيى بن محمد الشاوي المجلل الإمام الأوحد ، والشيخ العارف شيخنا عبد الغني النابلسي وجماعة .

قال شيخنا التغلبي : صافحني الشيخ أبو زكريا يحيى بن محمد الشاوي المغربي وذكر سنده في ثبته إلى أنس بن مالك رضي الله عنه قال : { صافحت بكفي هذه كف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أر خزا ولا حريرا ألين من كفه صلى الله عليه وسلم } . وهذا الحديث مختصر من حديث في صحيح مسلم وجامع الترمذي والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية