غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
مطلب : فيما يقال للحفظ من العقرب ، والحية ويد السارق .

وفي حياة الحيوان قال بعض العلماء المتقدمين ، من قال في أول الليل وأول النهار : عقدت زبانى العقرب ولسان الحية ويد السارق يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله أمن من العقرب ، والحية والسارق .

وروى الجماعة إلا البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال { : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة فقال : أما إنك لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك إن شاء الله تعالى } .

وفي كامل ابن عدي في ترجمة وهب بن راشد الراقي أن الرجل المذكور بلال . وفي رواية الترمذي { : من قال حين يمسي : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات لم تضره حية تلك الليلة } . قال شميل فكان أهلنا يقولونها كل ليلة ، فلدغت جارية منهم ، فلم تجد لها وجعا ، وقال : هذا حديث حسن وكلمات الله القرآن ، ومعنى تمامها أن لا يدخلها نقص ولا عيب كما يدخل كلام الناس وقيل : هي النافعات الكافيات الشافيات من كل ما يتعوذ به .

وقال البيهقي ، وإنما سماها تامة ; لأنه لا يجوز أن يكون في كلامه عيب ولا نقص كما يكون ذلك في كلام الآدميين . قال البيهقي : وبلغني عن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه أنه كان يستدل بذلك على أن القرآن غير مخلوق .

وذكر ابن عبد البر في التمهيد عن سعيد بن المسيب قال : بلغني أن من قال حين يمسي : سلام على نوح في العالمين ، لم تلدغه عقرب .

وقال عمرو بن دينار : إن مما أخذ على العقرب أن لا تضر أحدا قال في ليل أو نهار : سلام على نوح في العالمين ، وذلك أن الحية ، والعقرب أتيا نوحا فقالا : احملنا فقال نوح : لا أحملكما فأنتما سبب الضرر والبلاء فقالا : احملنا ونحن نضمن لك أن لا نضر أحدا ذكرك ، فمن قرأ حين يخاف مضرتهما : سلام على نوح في العالمين إنا كذلك نجزي المحسنين إنه من عبادنا المؤمنين ما ضرتاه .

التالي السابق


الخدمات العلمية