غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
[ ص: 91 ] مطلب : في كراهة الأكل من ذروة الطعام ومن وسطه .

( تتمة ) يكره الأكل من ذروة الطعام ومن وسطه ، بل يأكل من أسفله ، وكذلك الكيل ، قال في الآداب الكبرى : ويكره من وسط القصعة والصحفة وأعلاها ، وكذلك الكيل ، ذكره ابن عقيل ; لما روى الترمذي ، وقال حسن صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه } .

ورواه النسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه ورواه أبو داود وغيره ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا أكل أحدكم طعاما فلا يأكل من أعلى الصفحة ولكن ليأكل من أسفلها ، فإن البركة تنزل من أعلاها } .

وأخرج أبو داود وابن ماجه عن عبد الله بن بشر رضي الله عنه قال { : كان للنبي صلى الله عليه وسلم قصعة يقال لها الغراء يحملها أربعة رجال فلما أضحوا وسجدوا الضحى أتى بتلك القصعة يعني ، وقد أثرد فيها فالتفوا عليها فلما كثروا جثا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أعرابي ما هذه الجلسة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جعلني عبدا كريما ولم يجعلني جبارا عنيدا ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلوا من جوانبها وذروا ذروتها يبارك فيها } ذروتها بكسر الذال المعجمة أعلاها والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية