غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
مطلب : ينقسم النظر إلى أقسام :

( تنبيه ) : النظر ينقسم إلى أقسام ، منها ما هو محرم وهو جل المقصود في هذا الموضع ، كالنظر إلى الأجنبية من غير حاجة تبيح له ذلك ، فإنه يحرم النظر إلى جميعها في ظاهر كلام الإمام أحمد رضي الله عنه . قال رضي الله عنه : لا يأكل مع مطلقته ، هو أجنبي لا يحل له أن ينظر إليها فكيف يأكل معها ينظر إلى كفها ، لا يحل له ذلك وقال القاضي : يحرم عليه النظر إلى ما عدا الوجه والكفين لأنه عورة ، ويباح له النظر إليهما مع الكراهة إذا أمن الفتنة ، وكان نظره من غير شهوة انتهى وفي الفروع : أن ما قاله القاضي رواية ذكرها شيخنا يعني الإمام ابن تيمية رضي الله عنه قال والمذهب لا ، يعني لا يباح ونقل أبو طالب : ظفر المرأة عورة .

[ ص: 98 ] وقال في الإنصاف عن قول القاضي إنه لا يسع الناس غيره خصوصا الجيران ، وحرم نظر لشهوة أو مع خوف ثورانها .

قال شيخ الإسلام : ومن استحله لشهوة كفر إجماعا ويحرم النظر بشهوة إلى كل أحد سوى الزوجين وأمته غير المزوجة ، فيدخل في ذلك الأجنبية ، والأمرد والذي له لحية ، وأمة غيره ، وذوات المحارم ، والعجوز ، والبرزة ، والذي ينظر إليها عند الشهادة عليها ، والبيع والشراء ، والتي يخطبها .

وكذا نظر المرأة إلى الرجل والطبيب وغير ذلك ، فهذا كله حرام إذا كان معه شهوة وفي الغاية كغيرها وحرم نظر لدابة يشتهيها ، وخلوة بها ، كقرد تشتهيه المرأة ومعنى الشهوة التلذذ بالنظر كما في الإنصاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية