غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
مطلب : ينبغي العدول للمعاريض ما أمكن .

وفي حديث عمران بن حصين { إن في المعاريض لمندوحة من الكذب } أي فسحة وسعة يعني فيها ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إلى الكذب ، وهو أن يريد بلفظه خلاف ظاهره ، كقوله هذا أخي وعنى في الدين ، وبالسقف وعنى السماء ، وبالفراش الأرض ، وبالوتد الجبل ، وباللباس الليل ، وبالنساء الأقارب وبالبارية السكين التي تبري القلم ، ولا بأس بتعلمها وتتبعها . قال الإمام ابن الجوزي : قال الإمام عمر رضي الله عنه : ما يسرني أن لي بما أعلم من المعاريض مثل أهلي ومالي . وقال النخعي : لهم كلام يتكلمون به إذا خشوا من شيء يردون به عن أنفسهم . [ ص: 142 ]

( تنبيه ) : خبر عمران بن حصين في المعاريض ذكره الإمام الموفق في المغني محتجا به فظاهره الثبوت .

وفي الآداب الكبرى : هو ثابت عن إبراهيم النخعي . قال : وروي مرفوعا وليس هو في مسند الإمام أحمد ولا في الكتب الستة . ورواه أبو بكر بن أبي الدنيا في كتاب المعاريض بإسنادين ضعيفين .

وقال في الآداب : قال ابن سيرين : الكلام أوسع من أن يكذب ظريف . والحاصل أن المعتمد في المذهب أن الكذب يجوز حيث كان لمصلحة راجحة كما قدمناه عن الإمام ابن الجوزي ، وإن كان لا يتوصل إلى مقصود واجب إلا به وجب . وحيث جاز فالأولى استعمال المعاريض .

التالي السابق


الخدمات العلمية