غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
مطلب : في بيان الشعر المباح : ولا بأس بالشعر المباح وحفظه وصنعته من رد ذلك يعتدي ( لا بأس ) أي لا حرج ولا كراهة ( ب ) إنشاد ( الشعر ) وهو كلام مقفى موزون ( المباح ) الذي سلم من هجاء المسلمين ، ومن وصف خمرة أو أمرد وكذا امرأة أجنبية معينة كما يأتي في كلامه رحمه الله .

قال في الفروع : الشعر كالكلام سأله أبو منصور ، أي سأل الإمام أحمد رضي الله عنه ما يكره منه يعني الشعر ؟ قال الهجاء والرقيق الذي يشبب بالنساء ، وأما الكلام الجاهلي فما أنفعه .

وسأله عن الخبر { لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير من أن يمتلئ شعرا } فتلكأ فذكر له قول النضر : لم تمتلئ أجوافنا لأن فيها القرآن وغيره ، وهذا كان في الجاهلية فأما اليوم فلا ، فاستحسن ذلك . واختار جماعة قول أبي عبيد أن يغلب عليه وهو أظهر .

قال وإن أفرط شاعر بالمدحة بإعطائه وعكسه بعكسه ، أو شبب بمدح خمر أو بمرد وفيه احتمال ، أو بامرأة معينة محرمة فسق لا إن شبب بامرأته أو أمته ، ذكره القاضي .

قال في الإقناع : الشعر كالكلام حسنه حسن وقبيحه قبيح ، ولا بأس باستماع الشعر المباح ، ولا بأس ب ( حفظه ) أي الشعر المباح لعدم ما يدل على كراهة شيء من ذلك ( و ) لا بأس ب ( صنعته ) أي إنشائه ونظمه واتخاذه صنعة والاشتغال به حيث لم يله عن واجب ( من رد ذلك ) أي إباحة الشعر إنشادا واستماعا وحفظا وأنشأ ( يعتدي ) برده لشيء من ذلك لأنه إنما رده لمجرد رأيه لا لدليل شرعي بل الدليل الشرعي في إباحة ذلك لا رده .     فقد سمع المختار شعر صحابه
وتشبيبهم من غير تعيين خرد ( فقد سمع المختار ) . من خلق الله والصفوة من رسل الله نبينا أبو القاسم محمد صلى الله عليه وسلم ( شعر صحابه ) رضوان الله عليهم ( و ) سمع صلوات الله وسلامه عليه ( تشبيبهم ) بالنساء ( من غير تعيين خرد ) جمع خريدة وهي المرأة الخفور ، الطويلة السكوت ، الخافضة الصوت ، المستترة وقيل البكر التي لم تمسس .

[ ص: 181 ] قال الإمام ابن هشام في صدر شرح بانت سعاد : التشبيب عند المحققين من أهل الأدب جنس يجمع أربعة أنواع :

أحدها : ذكر ما في المحبوب من الصفات الحسية والمعنوية كحمرة الخد ورشاقة القد وكالجلالة والخفر .

والثاني : ذكر ما في المحب من الصفات أيضا كالنحول والذبول والحزن والشغف .

والثالث : ذكر ما يتعلق بهما من هجر ووصل وشكوى واعتذار ووفاء وإخلاف .

( والرابع ) : ما يتعلق أمرهما بسببها كالوشاة والرقباء ويسمى النوع الأول من الأنواع الأربعة تشبيبا أيضا . وفي قول الناظم رحمه الله تعالى : فقد سمع المختار شعر صحابه وتشبيبهم ، إشارة إلى عدم حرمة التشبيب . ولما خشي توهم إطلاق الإباحة دفع ذلك التوهم بقوله من غير تعيين خرد بخلاف ما إذا كان يتشبب بمعينة محرمة فإنه لا يجوز كاستماعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية