المصباح المنير في غريب الشرح الكبير

أبو العباس الفيومي - أحمد بن محمد بن علي الفيومي

صفحة جزء
( ظ ن ن ) : الظن مصدر من باب قتل وهو خلاف اليقين قاله الأزهري وغيره وقد يستعمل بمعنى اليقين كقوله { الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم } [ ص: 387 ] ومنه المظنة بكسر الظاء للمعلم وهو حيث يعلم الشيء قال النابغة

فإن مظنة الجهل الشباب

والجمع المظان قال ابن فارس مظنة الشيء موضعه ومألفه والظنة بالكسر التهمة وهي اسم من ظننته من باب قتل أيضا إذا اتهمته فهو ظنين فعيل بمعنى مفعول وفي السبعة ( { وما هو على الغيب بضنين } ) أي بمتهم وأظننت به الناس عرضته للتهمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية