المصباح المنير في غريب الشرح الكبير

أبو العباس الفيومي - أحمد بن محمد بن علي الفيومي

صفحة جزء
( ع ض هـ ) : العضاه وزان كتاب من شجر الشوك كالطلح والعوسج واستثنى بعضهم القتاد والسدر فلم يجعله من العضاه والهاء أصلية وعضه البعير عضها فهو عضه من باب تعب رعى العضاه واختلفوا في الواحدة وهي عضه بكسر العين فقيل بالهاء وهي أصلية أيضا ومنهم من يقول اللام في الواحدة محذوفة وهي واو والهاء للتأنيث عوضا عنها فيقال عضة كما يقال عزة وشفة قال والأصل عضوة ومنهم من يقول اللام المحذوفة هاء وربما ثبتت مع هاء التأنيث فيقال عضهة وزان عنبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية