المصباح المنير في غريب الشرح الكبير

أبو العباس الفيومي - أحمد بن محمد بن علي الفيومي

صفحة جزء
( ل د ن ) : لدن ولدى ظرفا مكان بمعنى عند إلا أنهما لا يستعملان إلا في الحاضر يقال لدنه مال إذا كان حاضرا ولديه مال كذلك وجاءه من لدنا رسول أي من عندنا وقد يستعمل لدى في الزمان وإذا أضيفت إلى مضمر لم تقلب الألف في لغة بني الحارث بن كعب تسوية بين الظاهر والمضمر فيقال لداه ولداك وعامة العرب تقلبها ياء فتقول لديك ولديه كأنهم فرقوا بين الظاهر والمضمر بأن المضمر لا يستقل بنفسه بل يحتاج إلى ما يتصل به فتقلب ليتصل به الضمير ولدى اسم جامد لا حظ له في التصريف والاشتقاق فأشبه الحرف نحو إليه وإليك وعليه وعليك وأما ثبوت الألف في نحو رماه وعصاه فعلا واسما فلأنه أعل مرة قبل الضمير فلا يعل معه لأن العرب لا تجمع إعلالين على حرف .

التالي السابق


الخدمات العلمية