صفحة جزء
المسألة الموفية ثلاثين : قوله تعالى : { فإن عثر على أنهما استحقا إثما }

يريد ظهر ، وأظهر شيء في الطريق ما عثر عليه فيها ، ويستعمل فيما كان غائبا عنك وكنت جاهلا به ، ثم حضر لديك واطلعت عليه ، ومنه قوله تعالى : { وكذلك أعثرنا عليهم } لأنهم كانوا يطلبونهم ، وقد خفي عليهم موضعهم .

التقدير : إذا نفذ الحكم عليهم في الظاهر باليمين ، ثم ظهر وتبين بعد ذلك كذبهم .

المسألة الحادية والثلاثون : قوله تعالى : { إنهما }

قيل : هما الشاهدان قاله ابن عباس . وقيل : هما الوصيان ; قاله ابن جبير . وهو مبني على ما تقدم ، ويتركب عليه ، ويختلف التقدير بحسب اختلافه كما تقدم .

المسألة الثانية والثلاثون : قوله تعالى : { إثما }

يحتمل أن يريد به عقوبة ، ويحتمل أن يريد به غرما ، وظاهر الإثم العقوبة ، لكن صرف عن هذا الظاهر قوله : استحقا ، والعقوبة لا تستحق بالمعاصي ، ولا يستحق على الله شيء حسبما تقرر في الأصول ، فيكون معناه استوجبا غرما بطريقة .

ويدل على صحة هذا الاحتمال قوله تعالى : { من الذين استحق عليهم } فإنما يستحق على هؤلاء ما كانا استحقاه ، ويدل عليه أيضا أن القوم ادعوا أنه كان للميت دعوى من انتقال ملك عنه إليهما ببعض ما تزول به الأملاك مما يكون فيه اليمين على ورثة الميت دون المدعي ، وتكون البينة فيه على المدعي . المسألة الثالثة والثلاثون : قوله تعالى : { فآخران }

إنما هو بحسب الاتفاق أن الوارثين كانا اثنين ، ولو كان واحدا لأجزأه . [ ص: 249 ]

المسألة الرابعة والثلاثون : قوله تعالى : { من الذين استحق عليهم الأوليان }

معناه : ممن كان نفذ عليهم القضاء قبل ذلك بوصية أو دين أو غير ذلك مما كان الميت ذكره ، وهم الورثة .

ومن يعجب فعجب قول علمائنا : إن في قوله { عليهم } ثلاثة أقوال ، لا نطول بذكرها ، ولا نحفل بها ; لأن قوله : { استحق } مع قوله : " على " متلائم فلا يحتاج إليها .

التالي السابق


الخدمات العلمية