صفحة جزء
[ ص: 35 ] سورة يوسف فيها اثنتان وعشرون آية .

: الآية الأولى :

قوله تعالى : { قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين } .

فيها ثلاث مسائل :

المسألة الأولى : في حقيقة الرؤيا : وهي حالة شريفة جعلها الله للخلق بشرى كما تقدم . وقال صلى الله عليه وسلم : { لم يبق بعدي من المبشرات إلا الرؤيا } ، وحكم بأنها جزء من سبعين جزءا من النبوة . واختلف الناس فيها ; فأنكرتها المعتزلة ; لأنها ليست من الشريعة في شيء . وقد اتفقت الأمم عليها مع اختلافهم في الآراء والنحل . [ ص: 36 ]

واختلف علماؤنا في حقيقتها ; فقال القاضي ، والأستاذ أبو بكر : إنها أوهام وخواطر واعتقادات .

وقال الأستاذ أبو إسحاق : هي إدراك حقيقة ، وحمل القاضي والأستاذ ذلك على رؤية الإنسان لنفسه يطير وهو قائم ، وفي المشرق وهو في المغرب ، ولا يكون ذلك إدراكا حقيقة .

وعول الأستاذ أبو إسحاق على أن الرؤيا إدراك في أجزاء لم تحلها الآفة ، ومن بعد عهده بالنوم استغرقت الآفة أجزاءه ، وتقل الآفة في آخر الليل . وقال : إن الله سبحانه يخلق له علما ناشئا ، ويخلق له الذي يراه ليصح الإدراك ، فإذا رأى شخصا وهو في طرف العالم فالموجود كأنه عنده ، ولا يرى في المنام إلا ما يصح إدراكه في اليقظة ، ولذلك لا نرى شخصا قائما قاعدا في المنام بحال ، وإنما يرى الجائزات الخارقة للعادات ، أو الأشياء المعتادات ، وإذا رأى نفسه يطير أو يقطع يده أو رأسه فإنما رأى غيره على مثاله ، وظنه من نفسه ، وهذا معنى قول القاضي الأستاذ أبي بكر : إنها أوهام ، ويتفقون في هذا الموضع وإلى هذا المعنى وقع البيان بقوله [ عليه السلام ] : { من رآني في المنام فقد رآني ; فإن الشيطان لا يتمثل بي } ; فإن المرء يعلم قطعا أنه لم ير الذات النبوية ولا العين المرسلة إلى الخلق ، وإنما رأى مثالا صادقا في التعبير عنه ، والخبر به ; إذ قد يراه شيخا أشمط ، ويراه شابا أمرد ، وبين صلى الله عليه وسلم هذا [ ص: 37 ] المعنى بيانا زائدا ، فقال : { من رآني فقد رأى الحق } أي لم يكن تخييلا ولا تلبيسا ولا شيطانا ; ولكن الملك يضرب الأمثلة على أنواع ، بحسب ما يرى من التشبيه بين المثال والممثل به ; إذ لا يتكلم مع النائم إلا بالرمز والإيماء في الغالب ، وربما خاطبه بالصريح البين ، وذلك نادر .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : { رأيت سوداء ثائرة الرأس تخرج من المدينة إلى مهيعة ، فأولتها الحمى ، ورأيت سيفي قد انقطع صدره وبقرا تنحر ، فأولتها رجل من أهلي يقتل ، والبقر نفر من أصحابي يقتلون ورأيت أني أدخلت يدي في درع حصينة فأولتها المدينة ، ورأيت في يدي سوارين فأولتهما كذابين يخرجان بعدي } ، إلى غير ذلك مما ضربت له به الأمثال .

ومنها ما يظهر معناه أولا ، ومنها ما لا يظهر [ معناه ] إلا بعد الفكر .

وقد رأى النائم في زمان يوسف بقرا فأولها يوسف السنين ، ورأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر فأول الشمس والقمر أبويه ، وأول الكواكب الأحد عشر إخوته الأحد عشر ، وفهم يعقوب مزية حاله ، وظهور خلاله ; فخاف عليه حسد الإخوة الذي ابتدأه ابنا آدم ، فأشار عليه بالكتمان .

فإن قيل : فقد كان يوسف في وقت رؤياه صغيرا ، والصغير لا حكم لفعله ، فكيف يكون لرؤياه حكم ؟ فالجواب من ثلاثة أوجه .

الأول : أن الصغير يكون الفعل منه بالقصد ، فينسب إلى التقصير ، الرؤيا لا قصد فيها ، فلا ينسب تقصير إليها .

الثاني : أن الرؤيا إدراك حقيقة كما بيناه ، فيكون من الصغير كما يكون منه [ ص: 38 ] الإدراك الحقيقي في اليقظة ، وإذا أخبر عما رأى صدق ، فكذلك إذا أخبر عما رأى في المنام تأول .

الثالث : أن خبره يقبل في كثير من الأحكام ، منها الاستئذان فكذلك في الرؤيا .

المسألة الثانية : قوله : { لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا }

حكم بالعادة من الحسادة بين الإخوة والقرابة كما تقدم بيانه ، والحكم بالعادة أصل يأتي بيانه إن شاء الله بعد .

وقيل : إن يعقوب قد كان فهم من إخوة يوسف حسدا له بما رأوا من شغف أبيه به ; فلذلك حذره . المسألة الثالثة :

قال علماؤنا : هذا يدل على معرفة يعقوب بتأويل الرؤيا ؟ ; لأن نهيه لابنه عن ذكرها ، وخوفه على إخوته من الكيد له من أجلها علم بأنها تقتضي ظهوره عليهم وتقدمه فيهم ، ولم يبال بذلك يعقوب ; فإن الرجل يود أن يكون ولده خيرا منه ، والأخ لا يود ذلك لأخيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية