صفحة جزء
المسألة الثالثة : { آتيناه حكما وعلما } : الحكم هو العمل بالعلم ، وقد تقدم في سورة البقرة معنى ترتيب " حكم " .

والعمل بمقتضى العلم إنما يكون بعد البلوغ ، وما قبله في زمان عدم التكليف فإنه فيه معدوم إلا في النادر . قال الله تعالى في يحيى بن زكريا : { وآتيناه الحكم صبيا } . قال المفسرون : قيل له ، وهو صغير : ألا تذهب تلعب ؟ قال : ما خلقت للعب . وهذا إنما بين الله به حال يوسف من حين بلوغه بأنه آتاه العلم ، وآتاه العمل بما علم ; وخبر الله صادق ، ووصفه صحيح ، وكلامه حق ، فقد عمل يوسف بما علمه الله من [ ص: 47 ] تحريم الزنا وتحريم خيانة السيد أو الجار أو الأجنبي في أهله ، فما تعرض لامرأة العزيز ، ولا أناب إلى المراودة [ بحكم المراودة ] ; بل أدبر عنها ، وفر منها ; حكمة خص بها ، وعملا بمقتضى ما علمه الله سبحانه ; وهذا يطمس وجوه الجهلة من الناس والغفلة من العلماء في نسبتهم إليه ما لا يليق به ، وأقل ما اقتحموا من ذلك أنه هتك السراويل ، وهم بالفتك فيما رأوه من تأويل ، وحاش لله ما علمت عليه من سوء ، بل أبرئه مما برأه منه ، فقال : { ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما } ، كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا الذين استخلصناهم . والفحشاء هي الزنا والسوء هو المراودة والمغازلة ، فما ألم بشيء ولا أتى بفاحشة .

فإن قيل : فقد قال الله : { ولقد همت به وهم بها } .

قلنا : قد تقصينا عن ذلك في كتاب الأنبياء من شرح المشكلين ، وبينا أن الله [ سبحانه ] ما أخبر عنه أنه أتى في جانب القصة فعلا بجارحة ، وإنما الذي كان منه الهم ، وهو فعل القلب ، فما لهؤلاء المفسرين لا يكادون يفقهون حديثا ، ويقولون : فعل ، وفعل ؟ والله إنما قال : هم بها ، لا أقالهم ولا أقاتهم الله ولا عالهم .

كان بمدينة السلام إمام من أئمة الصوفية ، وأي إمام ، يعرف بابن عطاء ، تكلم يوما على يوسف وأخباره حتى ذكر تبرئته من مكروه ما نسب إليه ، فقام رجل من آخر مجلسه وهو مشحون بالخليقة من كان طائفة ، فقال له : يا سيدي ، فإذن يوسف هم وما تم . فقال : نعم ; لأن العناية من ثم . فانظر إلى حلاوة العالم والمتعلم ، وانظر إلى فطنة العامي في سؤاله ، وجواب العالم في اختصاره ، واستيفائه . ولذلك قال علماء الصوفية : إن فائدة قوله : { ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما } أن الله أعطاه العلم والحكمة إبان غلبة الشهوة لتكون له سببا للعصمة

التالي السابق


الخدمات العلمية