صفحة جزء
الآية العاشرة :

قوله تعالى : { فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين } فيها أربع مسائل :

المسألة الأولى : التسبيح : هو ذكر الله تعالى بما هو عليه من صفات الجلال والتعظيم ، بالقلب اعتقادا ، وباللسان قولا .

والمراد به ههنا الصلاة ، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : نعلم ضيق صدرك بما تسمعه من تكذيبك ورد قولك ، ويناله أصحابك من إذاية أعدائك ; فافزع إلى الصلاة ، فهي غاية التسبيح ونهاية التقديس ، { وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة } ، وذلك تفسير قوله : { وكن من الساجدين } ، أي من المصلين وهي :

المسألة الثانية : فإن دعامة القربة في الصلاة حال السجود .

وقد ظن بعض الناس أن المراد به ههنا الأمر بالسجود نفسه ، فيرى هذا الموضع محل سجود في القرآن .

وقد شاهدت الإمام بمحراب زكريا من البيت المقدس طهره الله يسجد في هذا الموضع عند قراءته له في تراويح رمضان ، وسجدت معه فيها ، ولم يره جماهير العلماء . [ ص: 116 ]

المسألة الثالثة : قوله : { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } :

أمره بعبادته إذا قصر عباده في خدمته ; فإن ذلك طب علته ، وهي كما قدمنا أشرف الخصال ، والتسمي بها أشرف الخطط .

قال شيوخ المعاني : ألا تري كيف سمى الله بها رسوله عند أفضل منازله ، وهي الإسراء ، فقال : { سبحان الذي أسرى بعبده } ولم يقل نبيه ولا رسوله ، ولقد أحسن الشاعر فيما جاء به من اللفظ حيث يقول :

يا قوم قلبي عند زهراء يعرفه السامع والرائي     لا تدعني إلا بيا عبدها
فإنه أشرف أسمائي

.

المسألة الرابعة : اليقين : الموت ، فأمره باستمرار العبادة أبدا ، وذلك مدة حياته ، وكان هذا أبلغ من قوله أبدا ، لاحتمال لفظة الأبد للحظة الواحدة ، ولجميع الأبد ، كما قال العبد الصالح : وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا .

والدليل على أن اليقين الموت { أن أم العلاء الأنصارية وكانت بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرت أنهم اقتسموا المهاجرين قرعة ، فصار لنا عثمان بن مظعون قالت : فأنزلناه مع أبنائنا ، فوجع وجعه الذي مات فيه ، فلما توفي وغسل وكفن في أثوابه دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : رحمة الله عليك أبا السائب ، فشهادتي عليك ، لقد أكرمك الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما يدريك أن الله أكرمه ؟ قلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله فمه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما هو فقد جاءه اليقين ، والله إني لأرجو له الخير } . الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية