صفحة جزء
الآية الموفية عشرين :

قوله تعالى : { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا } فيها ثلاث مسائل :

المسألة الأولى : في سبب نزولها : وفي ذلك خمسة أقوال :

الأول : روى البخاري وغيره عن ابن عباس أن الصلاة هنا القراءة في الصلاة قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن ، فإذا سمع ذلك المشركون سبوا القرآن ، ومن أنزل ومن جاء به ; فقال الله لنبيه : { ولا تجهر بصلاتك } فيسمع المشركون { ولا تخافت بها } حتى لا يسمعك أصحابك الآية } . الثاني : أنها نزلت في الدعاء ; قاله البخاري ، وغيره عن عائشة ، وابن وهب أيضا ، رواه عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه .

الثالث : قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : قيل لمحمد : لا تحسن صلاتك في العلانية مراءاة ، ولا تسيئها في المخافتة .

الرابع : روي عن عكرمة عن ابن عباس إنما نزلت هذه لأمر ; وذلك أن الله لما أنزل على رسوله في عدد خزنة النار : { عليها تسعة عشر } قالوا في ذلك ما قالوا ، وجعلوا إذا سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يتفرقون عنه ، فكان الرجل إذا أراد أن يسمع استرق السمع [ ص: 218 ] دونهم فرقا منهم ، فإذا رأى أنهم قد عرفوا أنه يستمع ] ذهب خشية أذاهم ، وإن خفض صوته يظن الذي يسمع أنهم لا يسمعون من قراءته شيئا وسمع هو شيئا منهم أصاخ له يسمع منه ، فقيل له : لا تجهر بصلاتك فيتفرقوا عنك ، ولا تخافت بها فلا يسمعها من يسترق السمع ، رجاء أن يرعوي إلى بعض ما يسمع فينتفع به الوسنان . قال محمد بن سيرين : كان أبو بكر يخافت ، وعمر يجهر ، فقيل لأبي بكر في ذلك ، فقال : أسمع من أناجي . وقيل لعمر فيه ، فقال : أوقظ الوسنان ، وأطرد الشيطان ، وأذكر الرحمن . فقيل لأبي بكر : ارفع قليلا . وقيل لعمر : اخفض قليلا ، وذكر هذا عند قوله تعالى : { ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها } .

المسألة الثانية : عبر الله هاهنا بالصلاة عن القراءة ، كما عبر بالقراءة عن الصلاة في قوله : { وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } ; لأن كل واحد منها مرتبط بالآخر ; الصلاة تشتمل على قراءة وركوع وسجود ، فهي من جملة أجزائها ، فيعبر بالجزء عن الجملة وبالجملة عن الجزء ، على عادة العرب في المجاز وهو كثير .

المسألة الثالثة : في تتبع الأسباب بالتنقيح : أما روايات ابن عباس فأصحها الأول وأما رواية عائشة فيعضدها ما روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في مسير ، فرفعوا أصواتهم بالتكبير ، فقال صلى الله عليه وسلم : إنكم لا تدعون أصم ، ولا غائبا ، وإنما تدعون سميعا قريبا ; إنه بينكم و بين رءوس رحالكم } .

وأما الثالث فإن صح فيكون خطابا للنبي صلى الله عليه وسلم و المراد أمته ، إذ لا يجوز عليه شيء من ذلك . [ ص: 219 ] وأما الرابع فمحتمل ، لكنه لم يصح .

وأما حديث أبي بكر وعمر فيشبه الحديث الوارد في الدعاء ، ولعل ذلك محمول على الزيادة في الجهر ، حتى يضر ذلك بالقارئ ، ولا يمكنه التمادي عليه ، فأخذ بالوسط من الجهر المتعب والإسرار المخافت .

وقد رأيت بعض العلماء قال فيها قولا سادسا ; وهو لا تجهر بصلاتك بالنهار ولا تخافت بها بالليل ، وابتغ بين ذلك سبيلا سنها الله لنبيه وأوعز بها إليكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية