صفحة جزء
المسألة الرابعة : قوله تعالى : { من عرفات } : موضع معلوم الحدود ، مشهور عظيم القدر . روى الترمذي ، والنسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { الحج عرفة ثلاثا ، من أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك } . ورويا ومعهما أبو داود أن عروة بن مضرس الطائي قال : { أتيت النبي [ ص: 193 ] صلى الله عليه وسلم بالموقف يعني بجمع فقلت : جئت يا رسول الله من جبل طيئ ، أكللت مطيتي ، وأتعبت نفسي ، والله ما تركت من جبل إلا وقفت عليه ، فهل لي من حج ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أدرك معنا هذه الصلاة ، وأتى عرفة قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تم حجه ، وقضى تفثه } .

وهذا صحيح يلزم البخاري ومسلما إخراجه حسبما بيناه في شرح الصحيح ، وسترونه هنالك إن شاء الله تعالى .

المسألة الخامسة : هذا القول بظاهر القرآن والسنة يقتضي جواز عموم الوقوف بعرفة كلها وإجزاءه ، وقد { قال صلى الله عليه وسلم : وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف . ونحرت هاهنا ومنى كلها منحر ، ووقفت هاهنا وجمع كلها موقف } خرجه مسلم .

وروى النسائي ، والترمذي عن علي رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على قزح ، فقال : هذا قزح ، وهذا الموقف ، وجمع ، كلها موقف } .

وروى مسلم { أن قبة النبي صلى الله عليه وسلم ضربت له بنمرة ، فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس خرج ، فرحلت له ، فأتى بطن الوادي فخطب الناس . الحديث } .

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { عرفة كلها موقف وارتفعوا عن بطن عرنة } .

التالي السابق


الخدمات العلمية