صفحة جزء
الآية الثالثة والخمسون قوله تعالى : { يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم } فيها قولان :

أحدهما : أنها منسوخة بآية الزكاة كما تقدم في غيرها ; فإن الزكاة [ كانت ] موضوعة أولا في الأقربين ، ثم بين الله مصرفها في الأصناف الثمانية .

الثاني : أنها مبينة مصارف صدقة التطوع ، وهو الأولى ; لأن النسخ دعوى ، وشروطه معدومة هنا ; وصدقة التطوع في الأقربين أفضل منها في غيرهم ، يدل عليه ما روى الأئمة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { يا معشر النساء ; تصدقن ولو من حليكن . فقالت زينب امرأة عبد الله لزوجها : أراك خفيف ذات اليد ، فإن أجزأت عني فيك صرفتها إليك . فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته ، فقالت : أتجزئ الصدقة مني على زوجي وأيتام في حجري ؟ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : لك أجران : أجر الصدقة ، وأجر القرابة } .

وفي رواية : { زوجك وولدك أحق من تصدقت عليهم } .

وروى النسائي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { يد المعطي العليا : أمك وأباك ، وأختك وأخاك ، وأدناك أدناك } .

[ ص: 205 ] وروى مسلم عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { ابدأ بنفسك فتصدق عليها } ولا شك أن الحنو على القرابة أبلغ ، ومراعاة ذي الرحم الكاشح أوقع في الإخلاص . وتمام المسألة يأتي بعد هذا إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية