صفحة جزء
المسألة الثانية قوله تعالى : { تجادلك في زوجها } : وكذلك تقدم بيان المجادلة وحقيقتها وجوازها في طلب قصد الحق وإظهاره ، وأمر الله بها ، ونسخه وتخصيصه لها وتعميمه . المسألة الثالثة : في تعيين هذه المجادلة : وفيه روايات كثيرة : قيل هي خولة امرأة أوس بن الصامت . وقيل هي خولة بنت دليج . وقيل : بنت الصامت . وأمها معاذة ; كانت أمة لابن أبي . وفيها قال الله تعالى : { ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء } الآية .

وقيل : خولة بنت ثعلبة ، وهي أشبهها ; لما روي أن خولة بنت ثعلبة جاءت إلى عمر بن الخطاب [ ص: 155 ] وهي عجوزة كبيرة ، والناس معه ، وهو على حمار قال : فجنح إليها ، ووضع يده على منكبها ، وتنحى الناس عنها ، فناجاها طويلا ، ثم انطلقت فقالوا : يا أمير المؤمنين ، حبست رجالات قريش على هذه العجوز . قال : أتدرون من هي ؟ هذه خولة بنت ثعلبة ، سمع الله قولها من فوق سبع سموات ; فوالله لو قامت هكذا إلى الليل لقمت معها إلى أن تحضر صلاة ، وأنطلق لأصلي ثم أرجع إليها .

وقالت عائشة : تبارك الذي وسع سمعه كل شيء ، إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ، ويخفى علي بعضه ، وهي تقول : يا رسول الله .

وفي تراجم البخاري ، وعن تميم بن سلمة ، وعن عروة عن عائشة ; { قلت : الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات ، فأنزل الله عز وجل على النبي صلى الله عليه وسلم : { قد سمع الله قول التي تجادلك } } .

ونصه على الاختصار ما روي أنه { لما ظاهر أوس بن الصامت من امرأته خولة بنت ثعلبة قالت له : والله ما أراك إلا قد أثمت في شأني ، لبست جدتي ، وأفنيت شبابي ، وأكلت مالي ، حتى إذا كبرت سني ، ورق عظمي ، واحتجت إليك فارقتني . قال : ما أكرهني لذلك ، اذهبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانظري هل تجدين عنده شيئا في أمرك ؟ فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فلم تبرح حتى نزل القرآن : { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعتق رقبة . قال : لا أجد ذلك . قال : صم شهرين متتابعين . قال : لا أستطيع ذلك ; أنا شيخ كبير . قال : أطعم ستين مسكينا . قال : لا أجد . فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم شعيرا ، وقال : خذ هذا فأطعمه } .

وروي أيضا { أن سعيدا أتى أبا سلمة بن صخر أحد بني بياضة ، كان رجلا ميطا فلما جاء شهر رمضان جعل امرأته عليه كأمه ، فرآها ذات ليلة في بريق القمر ، ورأى بريق خلخالها وساقها فأعجبته فأتاها ، وأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه القصة [ ص: 156 ] فقال له : أتيت بهذا يا أبا سلمة ثلاثا ؟ فأمر النبي أن يعتق رقبة . قال : ما أملك غير رقبتي هذه . فأمره بالإطعام . قال : إنما هي وجبة . قال : صم شهرين متتابعين . قال : ما من عمل يعمله الناس أشد علي من الصيام . قال : فأتى الناس النبي صلى الله عليه وسلم بقناع فيه تمر . فقال له : خذ هذا ، فتصدق به وأطعمه عيالك } .

[ وقيل هذا صخر بن ] سلمة بن صخر بن سليمان الذي أعطى النبي صلى الله عليه وسلم المجن يوم أحد . وقال : وجهي أحق بالكلم من وجهك ، وارتث بعد ذلك من القتلى ، وبه رمق ، وقد كلم كلوما كثيرة ، فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم كلومه ، واستشفى له فبرئ ، وفيه نزلت آية الظهار .

التالي السابق


الخدمات العلمية