صفحة جزء
المسألة السابعة عشرة : قوله تعالى : { حتى تغتسلوا } : يقتضي النية ، خلافا لما رواه الوليد بن مسلم عن مالك ، ولما ذهب إليه الأوزاعي وأبو حنيفة من أن الطهارة لا تفتقر إلى نية ; ولفظ " اغتسل " يقتضي اكتساب الفعل ، ولا يكون مكتسبا له إلا بالقصد إليه حقيقة ، فمن أخرجه إلى المجاز فعليه البينة .

وقد استوفيناها في كتب الخلاف بالإنصاف والتلخيص ; أعظمها أن الوضوء عبادة اشترطت فيها النية كالصلاة . والدليل على أن الوضوء عبادة قوله صلى الله عليه وسلم : { الوضوء شطر الإيمان } . ولا يكون شطر الشيء إلا من جنسه . قال : والوضوء نور على نور ، ولا تستنير الجوارح بالمباحات ، وإنما تستنير بالطاعات والعبادات . وقال : { إذا توضأ العبد المؤمن خرجت خطاياه } الحديث ، ولا ينفي الأوزار إلا العبادات ، والقرآن يقتضي وجوب النية في الوضوء في آية المائدة على ما سترونه مشروحا إن شاء الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية