صفحة جزء
باب تسوك المتوضئ بأصبعه عند المضمضة 124 - ( { عن علي بن أبي طالب أنه دعا بكوز من ماء فغسل وجهه وكفيه ثلاثا وتمضمض ثلاثا ، فأدخل بعض أصابعه في فيه ، واستنشق ثلاثا ، وغسل ذراعيه ثلاثا ، ومسح رأسه واحدة ، وذكر باقي الحديث وقال : هكذا كان وضوء نبي الله صلى الله عليه وسلم } رواه أحمد ) .


الحديث يأتي الكلام على أطرافه في الوضوء ، وقد ساقه المصنف للاستدلال بقوله : ( فأدخل بعض أصابعه في فيه ) على أنه يجزي التسوك بالأصبع . وقد روى ابن عدي والدارقطني والبيهقي من حديث عبد الله بن المثنى عن النضر بن أنس عن أنس مرفوعا بلفظ : { يجزي من السواك الأصابع } قال الحافظ : وفي إسناده نظر . وقال أيضا : لا أرى بسنده بأسا ، وقال البيهقي : المحفوظ عن ابن المثنى عن بعض أهل بيته عن أنس نحوه . ورواه أبو نعيم والطبراني وابن عدي من حديث عائشة ، وفيه المثنى بن الصباح . ورواه أبو نعيم أيضا من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده ، وكثير ضعفوه .

قال الحافظ : وأصح من ذلك ما رواه أحمد في مسنده من حديث علي بن أبي طالب ، وذكر حديث الباب . وروى أبو عبيد في كتاب الطهور عن عثمان أنه كان إذا توضأ يسوك فاه بأصبعه ، وروى الطبراني في الأوسط من حديث عائشة : { قلت : يا رسول الله الرجل يذهب فوه أيستاك ؟ قال : نعم ، قلت : كيف يصنع ؟ قال : يدخل أصبعه في فيه } رواه بإسناد فيه عيسى بن عبد الله الأنصاري ، وقال : لا يروى إلا بهذا الإسناد ، قال الحافظ : وعيسى ضعفه ابن حبان ، وذكر له ابن عدي هذا الحديث من مناكيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية