صفحة جزء
باب الإطلاء بالنورة

162 - ( عن أم سلمة { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أطلى بدأ بعورته فطلاها بالنورة وسائر جسده أهله } . رواه ابن ماجه ) .


الحديث قال الحافظ ابن كثير في كتابه الذي ألفه في الحمام بعد أن ذكر حديث الباب : هذا إسناد جيد ، وقد أخرجه ابن ماجه أيضا من طريق أخرى عن أم سلمة . وقد رواه عبد الرزاق عن حبيب بن أبي ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلا بإسناد جيد ، قاله الأسيوطي ، وقد أخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق من طريقين عن أم سلمة وثوبان ، وأخرجه يعقوب بن سفيان في تاريخه من طريق ثوبان بلفظ { : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل الحمام وكان يتنور } وأخرجه ابن عساكر في تاريخه من طريقه أيضا .

وأخرج أيضا من طريق واثلة بن الأسقع { أنه صلى الله عليه وسلم أطلى يوم فتح خيبر } .

وأخرج سعيد بن منصور في سننه عن إبراهيم قال { : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أطلى ولي عانته بيده } .

وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف عن إبراهيم ، بنحوه قال ابن كثير : وهو مرسل فيقوى الموصول الذي أخرجه ابن ماجه .

وأخرج سعيد بن منصور عن مكحول أنه قال { : لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 167 ] خيبر أكل متكئا وتنور } وهو مرسل أيضا .

وذكر أبو داود في المراسيل عن أبي معشر زياد بن كليب { أن رجلا نور رسول الله } وأخرجه البيهقي في سننه الكبرى .

وفي تاريخ ابن عساكر بإسناد ضعيف عن ابن عمر { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنور كل شهر } .

وأخرج أحمد عن عائشة قالت { : أطلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنورة فلما فرغ منها قال : يا معشر المسلمين عليكم بالنورة فإنها طلية وطهور . وإن الله يذهب بها عنكم أوساخكم وأشعاركم } وقد روي الإطلاء بالنورة عن جماعة من الصحابة . فرواه الطبراني عن يعلى بن مرة الثقفي ، والطبراني أيضا بسند رجاله رجال الصحيح عن ابن عمر . والبيهقي عن ثوبان . والخرائطي عن أبي الدرداء وجماعة من الصحابة . وعبد الرزاق عن عائشة . وابن عساكر عن خالد بن الوليد ، وجاءت أحاديث قاضية بأنه صلى الله عليه وسلم لم يتنور منها عند ابن أبي شيبة عن الحسن قال { : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر لا يطلون } ، قال ابن كثير : هذا من مراسيل الحسن ، وقد تكلم فيها .

وأخرج البيهقي في سننه عن قتادة أن رسول الله بنحوه وزاد ولا عثمان وهو منقطع .

وأخرج البيهقي عن أنس أنه قال { : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتنور } وفي إسناده مسلم الملائي ، قال البيهقي : وهو ضعيف الحديث . قال السيوطي : والأحاديث السابقة أقوى سندا وأكثر عددا ، وهي أيضا مثبتة فتقدم ، ويمكن الجمع بأنه صلى الله عليه وسلم كان يتنور تارة ، ويحلق أخرى ، وأما ما روي عن ابن عباس { أنه ما أطلى نبي قط } ، فقال صاحب النهاية وصاحب الملخص وعبد الغافر الفارسي : إن المراد به ما مال إلى هواه .

التالي السابق


الخدمات العلمية