صفحة جزء
باب نحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسرى 2125 - ( قال الله تعالى : { فاذكروا اسم الله عليها صواف } قال البخاري : قال ابن عباس : صواف : قياما . وعن ابن عمر { أنه أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها ، فقال : ابعثها قياما مقيدة سنة محمد } متفق عليه ) .

2126 - وعن عبد الرحمن بن سابط { أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليسرى قائمة على ما بقي من قوائمها } . رواه أبو داود وهو مرسل .


حديث عبد الرحمن بن سابط هو في سنن أبي داود من حديث جابر بن عبد الله فلا إرسال وهكذا ذكره الحافظ في الفتح من حديث جابر وعزاه إلى أبي داود . وقد سكت عنه هو والمنذري ، ورجاله رجال الصحيح وتفسير ابن عباس الذي ذكره البخاري معلقا قد وصله سعيد بن منصور وعبد بن حميد . قوله : ( صواف ) بالتشديد جمع صافة أي مصطفة في قيامها . ووقع في مستدرك الحاكم من وجه آخر عن ابن عباس في قوله : صواف صوافن أي قياما على ثلاث قوائم معقولة ، وهي قراءة ابن مسعود والصوافن جمع صافنة وهي التي رفعت إحدى يديها بالعقل لئلا تضطرب . قوله : ( ابعثها ) أي : أثرها ، يقال : [ ص: 146 ] بعثت الناقة أي : أثرتها . قوله : ( قياما ) مصدر بمعنى قائمة ، ووقع في رواية الإسماعيلي انحرها قائمة . قوله : ( مقيدة ) أي : معقولة الرجل قائمة على ما بقي من قوائمها كما في الحديث الآخر قوله : ( سنة محمد ) بنصب سنة بعامل مضمر كالاختصاص ، أو التقدير : متبعا سنة محمد ويجوز الرفع وفي رواية الحربي : فإنه سنة محمد .

وفي هذا الحديث والذي بعده استحباب نحر الإبل على الصفة المذكورة . وعن الحنفية يستوي نحرها قائمة وباركة في الفضيلة .

وفي الباب عن أنس عند البخاري { أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر بيده سبع بدن قياما }

التالي السابق


الخدمات العلمية