صفحة جزء
باب نجاسة لحم الحيوان الذي لا يؤكل إذا ذبح

61 - ( عن سلمة بن الأكوع قال : لما أمسى اليوم الذي فتحت عليهم فيه خيبر أوقدوا نيرانا كثيرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما هذه النار على أي شيء توقدون ؟ قالوا : على لحم ، قال : على أي لحم ؟ قالوا : على لحم الحمر الإنسية ، فقال : أهريقوها واكسروها فقال رجل : يا رسول الله أو نهريقها ونغسلها ؟ فقال : أو ذاك } . وفي لفظ : فقال : " اغسلوا " ) .

62 - ( وعن أنس قال : أصبنا من لحم الحمر يعني يوم خيبر فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر فإنها رجس أو نجس } متفق عليهما ) .


وأخرجاه أيضا من حديث علي بلفظ { نهى عام خيبر عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية } وهو متفق عليه أيضا من حديث جابر وابن عمر وابن عباس والبراء وأبي ثعلبة وعبد الله بن أبي أوفى . وأخرجه البخاري من حديث زاهر الأسلمي ، والترمذي عن أبي هريرة والعرباض بن سارية وأبو داود والنسائي عن خالد بن الوليد وعمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، وأبو داود والبيهقي من حديث المقدام بن معدي كرب .

ورواه الدارمي من طريق مجاهد عن ابن عباس قال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية } .

وفي الصحيحين من رواية الشعبي لا أدري أنهى عنها من أجل أنها كانت حمولة الناس أو حرمت .

وفي البخاري عن عمرو بن دينار قلت لجابر بن زيد : يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لحوم الحمر الأهلية قال : قد كان يقول ذلك الحكم بن عمرو الغفاري عندنا بالبصرة ولكن أبى ذلك البحر يعني ابن عباس .

والحديثان استدل بهما على [ ص: 90 ] تحريم الحمر الأهلية وهو مذهب الجماهير من الصحابة والتابعين ومن بعدهم . وقال ابن عباس : ليست بحرام . وعن مالك ثلاث روايات وسيأتي تفصيل ذلك وبسط الحجج في باب النهي عن الحمر الإنسية من كتاب الأطعمة إن شاء الله تعالى . وقد أوردهما المصنف هنا للاستدلال بهما على نجاسة لحم الحيوان الذي لا يؤكل لأن الأمر بكسر الآنية أولا ، ثم الغسل ثانيا ، ثم قوله : ( فإنها رجس أو نجس ) ثالثا يدل على النجاسة ، ولكنه نص في الحمر الإنسية وقياس في غيرها مما لا يؤكل بجامع عدم الأكل ولا يجب التسبيع إذ أطلق الغسل ولم يقيده بمثل ما قيده في ولوغ الكلب .

وقال أحمد في أشهر الروايتين عنه إنه يجب التسبيع ولا أدري ما دليله فإن كان القياس على لعاب الكلب فلا يخفى ما فيه ، وإن كان غيره فما هو . وقوله : الإنسية بكسر الهمزة وفتحها مع سكون النون والإنسي الإنس من كل شيء . .

التالي السابق


الخدمات العلمية