صفحة جزء
896 - ( وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا } . رواه أحمد وأبو داود والترمذي ) .


الحديث حسنه الترمذي وصححه ابن حبان وابن خزيمة ، وفي إسناده محمد بن مهران وفيه مقال ، ولكنه قد وثقه ابن حبان وابن عدي .

وفي الباب عن علي عند أهل السنن بلفظ { كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل العصر أربع ركعات يفصل بينهن بالتسليم } وزاد الترمذي والنسائي وابن ماجه ، على الملائكة المقربين ومن تبعهم من المسلمين والمؤمنين . وله حديث آخر بمعناه عند الطبراني في الأوسط .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عند الطبراني في الكبير والأوسط مرفوعا بلفظ : { من صلى أربع ركعات قبل العصر لم تمسه النار } وعن أبي هريرة عند أبي نعيم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلى أربع ركعات قبل العصر غفر الله له } وهو من رواية الحسن عن أبي هريرة ولم يسمع منه . وعن أم حبيبة عند أبي يعلى بلفظ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من حافظ على أربع ركعات قبل العصر بنى الله له بيتا في الجنة } وفي إسناده محمد بن سعيد المؤذن . قال العراقي : [ ص: 24 ] لا أدري من هو . وعن أم سلمة عند الطبراني في الكبير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من صلى أربع ركعات قبل العصر حرم الله بدنه على النار } والأحاديث المذكورة تدل على استحباب أربع ركعات قبل العصر والدعاء منه صلى الله عليه وسلم بالرحمة لمن فعل ذلك ، والتصريح بتحريم بدنه على النار مما يتنافس فيه المتنافسون

التالي السابق


الخدمات العلمية