صفحة جزء
[ ص: 159 ] باب فضل المسجد الأبعد والكثير الجمع

1041 - ( عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن أعظم الناس في الصلاة أجرا أبعدهم إليها ممشى } رواه مسلم ) .

1042 - ( وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا } رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ) .


الحديث الثاني سكت عنه أبو داود والمنذري ، وفي إسناده عبد الرحمن بن مهران مولى بني هاشم . قال في التقريب : مجهول ، وقال في الخلاصة : وثقه ابن حبان انتهى . وبقية رجاله رجال الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم : { إن أعظم الناس في الصلاة أجرا أبعدهم إليها ممشى } فيه التصريح بأن أجر من كان مسكنه بعيدا من المسجد أعظم ممن كان قريبا منه

وكذلك قوله : ( { الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا } ) وذلك لما ثبت عند البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه خمسا وعشرين درجة ، وذلك بأن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء وأتى المسجد لا يريد إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد } الحديث .

ولما أخرجه أبو داود عن سعيد بن المسيب عن رجل من الصحابة مرفوعا ، وفيه : { إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج إلى الصلاة لم يرفع قدمه اليمنى إلا كتب الله له عز وجل حسنة ، ولم يضع قدمه اليسرى إلا حط الله عنه سيئة ، فليقرب أحدكم أو ليبعد } الحديث .

ولما أخرجه مسلم عن جابر قال : { خلت البقاع حول المسجد ، فأراد بنو سلمة أن ينتقلوا إلى قرب المسجد ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم : إنه بلغني أنكم تريدون أن تنتقلوا قرب المسجد ، قالوا : نعم يا رسول الله قد أردنا ذلك ، فقال : يا بني سلمة دياركم تكتب آثاركم } .

التالي السابق


الخدمات العلمية