1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة آل عمران
  4. القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ( 102 ) )

قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : يا معشر من صدق الله ورسوله " اتقوا الله " ، خافوا الله وراقبوه بطاعته واجتناب معاصيه " حق تقاته " ، حق خوفه ، وهو أن يطاع فلا يعصى ، ويشكر فلا يكفر ، ويذكر فلا ينسى [ ص: 65 ] " ولا تموتن " ، أيها المؤمنون بالله ورسوله " إلا وأنتم مسلمون " لربكم ، مذعنون له بالطاعة . مخلصون له الألوهة والعبادة .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

7536 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان وحدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله : " اتقوا الله حق تقاته " ، قال : أن يطاع فلا يعصى ، ويذكر فلا ينسى ، ويشكر فلا يكفر .

7537 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا شعبة ، عن زبيد ، عن مرة الهمداني ، عن عبد الله مثله .

7538 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن زبيد ، عن مرة الهمداني ، عن عبد الله مثله .

7539 - حدثنا أبو كريب وأبو السائب قالا حدثنا ابن إدريس قال : سمعت ليثا ، عن زبيد ، عن مرة بن شراحيل البكيلي ، عن عبد الله بن مسعود ، مثله .

7540 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج بن المنهال قال : حدثنا جرير ، عن زبيد ، عن عبد الله ، مثله . [ ص: 66 ]

7541 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا مسعر ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله ، مثله .

7542 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا هشيم ، عن المسعودي ، عن زبيد الإيامي ، عن مرة ، عن عبد الله ، مثله .

7543 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله ، مثله .

7544 - حدثنا محمد بن سنان قال : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون : " اتقوا الله حق تقاته " ، قال : أن يطاع فلا يعصى ، ويشكر فلا يكفر ، ويذكر فلا ينسى .

7545 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، نحوه .

7546 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا يحيى بن سعيد قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا عمرو بن مرة ، عن مرة ، عن الربيع بن خثيم قال : أن يطاع فلا يعصى ، ويشكر فلا يكفر ، ويذكر فلا ينسى .

7547 - حدثنا المثنى قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة قال : سمعت مرة الهمداني يحدث ، عن الربيع بن خثيم في قول الله عز وجل : " اتقوا الله حق تقاته " ، فذكره نحوه .

7548 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن [ ص: 67 ] قيس بن سعد ، عن طاوس : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته " ، أن يطاع فلا يعصى .

7549 - حدثنا محمد بن سنان قال : حدثنا أبو بكر الحنفي قال : حدثنا عباد ، عن الحسن في قوله : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته " قال "حق تقاته " ، أن يطاع فلا يعصى .

7550 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ثم تقدم إليهم - يعني إلى المؤمنين من الأنصار - . فقال : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " ، أما " حق تقاته " ، يطاع فلا يعصى ، ويذكر فلا ينسى ، ويشكر فلا يكفر .

7551 - حدثني المثنى قال : حدثنا حجاج بن المنهال قال : حدثنا همام ، عن قتادة : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته " ، أن يطاع فلا يعصى ، قال : " ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " .

وقال آخرون : بل تأويل ذلك ، كما : -

7552 - حدثني به المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : " اتقوا الله حق تقاته " ، قال : " حق تقاته " ، أن يجاهدوا في الله حق جهاده ، ولا يأخذهم في الله لومة لائم ، ويقوموا لله بالقسط ولو على أنفسهم وآبائهم وأبنائهم .

ثم اختلف أهل التأويل في هذه الآية : هل هي منسوخة أم لا ؟ [ ص: 68 ]

فقال بعضهم : هي محكمة غير منسوخة .

ذكر من قال ذلك :

7553 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : " اتقوا الله حق تقاته " أنها لم تنسخ ، ولكن " حق تقاته " ، أن تجاهد في الله حق جهاده . ثم ذكر تأويله الذي ذكرناه عنه آنفا .

7554 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن قيس بن سعد ، عن طاوس : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته " ، فإن لم تفعلوا ولم تستطيعوا ، فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون .

7555 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال طاوس قوله : " ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " ، يقول : إن لم تتقوه فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون .

وقال آخرون : هي منسوخة ، نسخها قوله : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) [ سورة التغابن : 16 ] .

ذكر من قال ذلك :

7556 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ثم أنزل التخفيف واليسر ، وعاد بعائدته ورحمته على ما يعلم من ضعف خلقه فقال : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) ، فجاءت هذه الآية ، فيها تخفيف وعافية ويسر .

7557 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج بن المنهال الأنماطي قال : [ ص: 69 ] حدثنا همام ، عن قتادة : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " ، قال : نسختها هذه الآية التي في "التغابن " : ( فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا ) ، وعليها بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة فيما استطاعوا .

7558 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع بن أنس قال : لما نزلت : " اتقوا الله حق تقاته " ، ثم نزل بعدها : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) ، فنسخت هذه الآية التي في "آل عمران " .

7559 - حدثنا محمد قال : حدثنا أحمد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " ، فلم يطق الناس هذا ، فنسخه الله عنهم ، فقال : ( فاتقوا الله ما استطعتم )

7560 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته " ، قال : جاء أمر شديد! قالوا : ومن يعرف قدر هذا أو يبلغه ؟ فلما عرف أنه قد اشتد ذلك عليهم ، نسخها عنهم ، وجاء بهذه الأخرى فقال : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) فنسخها . [ ص: 70 ]

وأما قوله : " ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " ، فإن تأويله كما : -

7561 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن قيس بن سعد ، عن طاوس : " ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " ، قال : على الإسلام ، وعلى حرمة الإسلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية