صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا )

قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : وتعلقوا بأسباب الله جميعا . يريد بذلك تعالى ذكره : وتمسكوا بدين الله الذي أمركم به ، وعهده الذي عهده إليكم في كتابه إليكم ، من الألفة والاجتماع على كلمة الحق ، والتسليم لأمر الله .

وقد دللنا فيما مضى قبل على معنى "الاعتصام "

وأما "الحبل " فإنه السبب الذي يوصل به إلى البغية والحاجة ، ولذلك سمي الأمان "حبلا " ، لأنه سبب يوصل به إلى زوال الخوف ، والنجاة من الجزع والذعر ، ومنه قول أعشى بني ثعلبة :

وإذا تجوزها حبال قبيلة أخذت من الأخرى إليك حبالها [ ص: 71 ]

ومنه قول الله عز وجل : ( إلا بحبل من الله وحبل من الناس ) [ سورة آل عمران : 112 ]

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

7562 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا العوام ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن مسعود أنه قال في قوله : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ، قال : الجماعة .

7563 - حدثنا المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : حدثنا هشيم ، عن العوام ، عن الشعبي ، عن عبد الله في قوله : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ، قال : حبل الله ، الجماعة .

وقال آخرون : عنى بذلك القرآن والعهد الذي عهد فيه .

ذكر من قال ذلك :

7564 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ، حبل الله المتين الذي أمر أن يعتصم به : هذا القرآن .

7565 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله : " واعتصموا بحبل الله جميعا " قال : بعهد الله وأمره . [ ص: 72 ]

7566 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن شقيق ، عن عبد الله قال : إن الصراط محتضر تحضره الشياطين ، ينادون : يا عبد الله ، هلم هذا الطريق! ليصدوا عن سبيل الله ، . فاعتصموا بحبل الله ، فإن حبل الله هو كتاب الله .

7567 - حدثنا محمد قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، عن أسباط ، عن السدي : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ، أما "حبل الله " ، فكتاب الله .

7568 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " بحبل الله " ، بعهد الله .

7569 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن عطاء : " بحبل الله " ، قال : العهد .

7570 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله : " واعتصموا بحبل الله " قال : حبل الله : القرآن .

7571 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا أبو زهير ، عن جويبر ، عن الضحاك في قوله : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ، قال : القرآن .

7572 - حدثنا سعيد بن يحيى قال : حدثنا أسباط بن محمد ، عن عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كتاب الله ، هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض . [ ص: 73 ]

وقال آخرون : بل ذلك هو إخلاص التوحيد لله .

ذكر من قال ذلك :

7573 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، عن أبي العالية في قوله : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ، يقول : اعتصموا بالإخلاص لله وحده .

7574 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ، قال : الحبل ، الإسلام . وقرأ " ولا تفرقوا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية