صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله )

قال أبو جعفر : يعني بقوله - جل ثناؤه - : " فالصالحات " المستقيمات الدين ، العاملات بالخير ، كما :

9314 - حدثني المثنى قال : حدثنا حبان بن موسى قال : حدثنا عبد الله بن المبارك قال : سمعت سفيان يقول : " فالصالحات " يعملن بالخير .

[ ص: 294 ] وقوله : " قانتات " يعني : مطيعات لله ولأزواجهن ، كما :

9315 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " قانتات " قال : مطيعات .

9316 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " قانتات " قال : مطيعات .

9317 - حدثنا المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

9318 - حدثني علي بن داود قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : " قانتات " : مطيعات .

9319 - حدثنا الحسن بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " قانتات " أي : مطيعات لله ولأزواجهن .

9320 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة قال : " مطيعات " .

9321 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " القانتات " المطيعات .

9322 - حدثني المثنى قال : حدثنا حبان بن موسى قال : أخبرنا ابن المبارك قال : سمعت سفيان يقول في قوله : " قانتات " قال : مطيعات لأزواجهن .

وقد بينا معنى " القنوت " فيما مضى ، وأنه الطاعة ، ودللنا على صحة ذلك من الشواهد بما أغنى عن إعادته .

[ ص: 295 ] وأما قوله : حافظات للغيب فإنه يعني : حافظات لأنفسهن عند غيبة أزواجهن عنهن ، في فروجهن وأموالهم ، وللواجب عليهن من حق الله في ذلك وغيره كما :

9323 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : حافظات للغيب يقول : حافظات لما استودعهن الله من حقه ، وحافظات لغيب أزواجهن .

9324 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : حافظات للغيب بما حفظ الله يقول : تحفظ على زوجها ماله وفرجها حتى يرجع ، كما أمرها الله .

9325 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قلت لعطاء ما قوله : حافظات للغيب قال : حافظات للزوج .

9326 - حدثني زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا حجاج قال : قال ابن جريج : سألت عطاء عن حافظات للغيب قال : حافظات للأزواج .

9327 - حدثني المثنى قال : حدثنا حبان بن موسى قال : أخبرنا ابن المبارك قال : سمعت سفيان يقول : حافظات للغيب حافظات لأزواجهن ، لما غاب من شأنهن .

9328 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثنا أبو معشر قال : حدثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك ، وإذا أمرتها أطاعتك ، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك . قال : ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الرجال قوامون على النساء " الآية .

[ ص: 296 ] قال أبو جعفر : وهذا الخبر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدل على صحة ما قلنا في تأويل ذلك ، وأن معناه : صالحات في أديانهن ، مطيعات لأزواجهن ، حافظات لهم في أنفسهن وأموالهم .

وأما قوله : بما حفظ الله ، فإن القرأة اختلفت في قراءته .

فقرأته عامة القرأة في جميع أمصار الإسلام : ( بما حفظ الله ) برفع اسم " الله " على معنى : بحفظ الله إياهن إذ صيرهن كذلك ، كما :

9329 - حدثني زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا حجاج قال : قال ابن جريج سألت عطاء عن قوله : بما حفظ الله قال : يقول : حفظهن الله .

9330 - حدثني المثنى قال : حدثنا حبان بن موسى قال : أخبرنا ابن المبارك قال : سمعت سفيان يقول في قوله : بما حفظ الله ، قال : بحفظ الله إياه أنه جعلها كذلك .

وقرأ ذلك أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني " بما حفظ الله " يعني : [ ص: 297 ] بحفظهن الله في طاعته وأداء حقه بما أمرهن من حفظ غيب أزواجهن ، كقول الرجل للرجل : " ما حفظت الله في كذا وكذا " بمعنى : ما راقبته ولا خفته .

قال أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك - ما جاءت به قرأة المسلمين من القراءة مجيئا يقطع عذر من بلغه ويثبت عليه حجته ، دون ما انفرد به أبو جعفر فشذ عنهم . وتلك القراءة ترفع اسم " الله " تبارك وتعالى : ( بما حفظ الله ) مع صحة ذلك في العربية وكلام العرب ، وقبح نصبه في العربية ؛ لخروجه عن المعروف من منطق العرب .

وذلك أن العرب لا تحذف الفاعل مع المصادر من أجل أن الفاعل إذا حذف معها لم يكن للفعل صاحب معروف .

وفي الكلام متروك ، استغني بدلالة الظاهر من الكلام عليه من ذكره ، ومعناه : فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، فأحسنوا إليهن وأصلحوا .

وكذلك هو فيما ذكر في قراءة ابن مسعود .

9331 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي حماد قال : حدثنا عيسى الأعمى ، عن طلحة بن مصرف قال : في قراءة عبد الله : " فالصالحات قانتات للغيب بما حفظ الله فأصلحوا إليهن واللاتي تخافون نشوزهن " .

9332 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ) فأحسنوا إليهن . [ ص: 298 ] 9333 - حدثني علي بن داود قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، فأصلحوا إليهن .

9334 - حدثني علي بن داود قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله يعني : إذا كن هكذا ، فأصلحوا إليهن .

التالي السابق


الخدمات العلمية