صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ولا يظلمون فتيلا ( 49 ) )

قال أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : ولا يظلم الله هؤلاء الذين أخبر عنهم أنهم يزكون أنفسهم ولا غيرهم من خلقه فيبخسهم في تركه تزكيتهم ، وتزكية من ترك تزكيته ، وفي تزكية من زكى من خلقه شيئا من حقوقهم ، ولا يضع شيئا في غير موضعه ، ولكنه يزكي من يشاء من خلقه فيوفقه ، ويخذل من يشاء من أهل معاصيه . كل ذلك إليه وبيده ، وهو في كل ذلك غير ظالم أحدا ممن زكاه أو لم يزكه فتيلا .

واختلف أهل التأويل في معنى : " الفتيل " .

فقال بعضهم : هو ما خرج من بين الإصبعين والكفين من الوسخ ، إذا فتلت إحداهما بالأخرى .

ذكر من قال ذلك :

9745 - حدثني سليمان بن عبد الجبار [ قال : حدثنا محمد بن الصلت ] [ ص: 457 ] قال : حدثنا أبو كدينة ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : الفتيل ما خرج من بين إصبعيك . 9746 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن التيمي قال : سألت ابن عباس عن قوله : " ولا يظلمون فتيلا " قال : ما فتلت بين إصبعيك .

9747 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن يزيد بن درهم أبي العلاء قال : سمعت أبا العالية ، عن ابن عباس : " ولا يظلمون فتيلا " قال : الفتيل هو الذي يخرج من بين إصبعي الرجل .

9748 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " ولا يظلمون فتيلا " ، والفتيل : هو أن تدلك إصبعيك فما خرج بينهما فهو ذلك .

9749 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا حصين ، [ ص: 458 ] عن أبي مالك في قوله : " ولا يظلمون فتيلا " قال : الفتيل : الوسخ الذي يخرج من بين الكفين .

9750 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : الفتيل : ما فتلت به يديك فخرج وسخ .

9751 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس في قوله : " ولا يظلمون فتيلا " قال : ما تدلكه في يديك فيخرج بينهما .

وأناس يقولون : الذي يكون في بطن النواة .

ذكر من قال ذلك :

9752 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : " فتيلا " قال : الذي في بطن النواة .

9753 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن طلحة بن عمرو ، عن عطاء قال : الفتيل : الذي في بطن النواة .

9754 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثني طلحة بن عمرو أنه سمع عطاء بن أبي رباح يقول ، فذكر مثله .

9755 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج قال قال ابن جريج : أخبرني عبد الله بن كثير : أنه سمع مجاهدا يقول : الفتيل : الذي في شق النواة .

9756 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن سعيد قال : حدثنا سفيان بن سعيد ، عن منصور ، عن مجاهد قال : الفتيل : في النوى .

9757 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا [ ص: 459 ] معمر ، عن قتادة في قوله : " ولا يظلمون فتيلا " قال : الفتيل : الذي في شق النواة .

9758 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول : الفتيل : شق النواة .

9759 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : الفتيل : الذي في بطن النواة .

9760 - حدثني يحيى بن أبي طالب قال : أخبرنا يزيد قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك قال : الفتيل : الذي يكون في شق النواة .

9761 - حدثنا المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " ولا يظلمون فتيلا " : فتيل النواة .

9762 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا أبو عامر قال : حدثنا قرة ، عن عطية قال : الفتيل : الذي في بطن النواة .

قال أبو جعفر : وأصل الفتيل المفتول ، صرف من مفعول إلى فعيل كما قيل : صريع ودهين من مصروع ومدهون .

وإذ كان ذلك كذلك وكان الله - جل ثناؤه - إنما قصد بقوله : " ولا يظلمون فتيلا " الخبر عن أنه لا يظلم عباده أقل الأشياء التي لا خطر لها ، فكيف بما له خطر ؟ وكان الوسخ الذي يخرج من بين إصبعي الرجل أو من بين كفيه إذا فتل إحداهما على الأخرى ، كالذي هو في شق النواة وبطنها ، وما أشبه ذلك من [ ص: 460 ] الأشياء التي هي مفتولة مما لا خطر له ولا قيمة ، فواجب أن يكون كل ذلك داخلا في معنى الفتيل ، إلا أن يخرج شيئا من ذلك ما يجب التسليم له ، مما دل عليه ظاهر التنزيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية