صفحة جزء
[ ص: 515 ] القول في تأويل قوله : ( وكلا منها رغدا حيث شئتما )

قال أبو جعفر : أما الرغد ، فإنه الواسع من العيش ، الهنيء الذي لا يعني صاحبه . يقال : أرغد فلان : إذا أصاب واسعا من العيش الهنيء ، كما قال امرؤ القيس بن حجر :


بينما المرء تراه ناعما يأمن الأحداث في عيش رغد



712 - وكما حدثني به موسى بن هارون قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي في خبر ذكره ، عن أبي مالك ، وعن أبي صالح ، عن ابن عباس ، وعن مرة ، عن ابن مسعود ، وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " وكلا منها رغدا " قال : الرغد ، الهنيء .

713 - وحدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : " رغدا " قال : لا حساب عليهم .

714 - وحدثنا المثنى ، قال حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله .

715 - وحدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد : " وكلا منها رغدا " أي لا حساب عليهم .

716 - وحدثت عن المنجاب بن الحارث ، قال : حدثنا بشر بن عمارة ، [ ص: 516 ] عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : " وكلا منها رغدا حيث شئتما " قال : الرغد : سعة المعيشة .

فمعنى الآية وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة ، وكلا من الجنة رزقا واسعا هنيئا من العيش حيث شئتما .

717 - كما حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : " يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما " ثم إن البلاء الذي كتب على الخلق ، كتب على آدم ، كما ابتلي الخلق قبله ، أن الله جل ثناؤه أحل له ما في الجنة أن يأكل منها رغدا حيث شاء ، غير شجرة واحدة نهي عنها ، وقدم إليه فيها ، فما زال به البلاء حتى وقع بالذي نهي عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية