صفحة جزء
[ ص: 538 ] القول في تأويل قوله ( وإن منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا ( 72 ) )

قال أبو جعفر : وهذا نعت من الله - تعالى ذكره - للمنافقين نعتهم لنبيه - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ووصفهم بصفتهم فقال : " وإن منكم " - أيها المؤمنون - يعني من عدادكم وقومكم ، ومن يتشبه بكم ويظهر أنه من أهل دعوتكم وملتكم ، وهو منافق يبطئ من أطاعه منكم عن جهاد عدوكم وقتالهم إذا أنتم نفرتم إليهم " فإن أصابتكم مصيبة " يقول : فإن أصابتكم هزيمة ، أو نالكم قتل أو جراح من عدوكم " قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا " فيصيبني جراح أو ألم أو قتل ، وسره تخلفه عنكم شماتة بكم ؛ لأنه من أهل الشك في وعد الله الذي وعد المؤمنين على ما نالهم في سبيله من الأجر والثواب وفي وعيده . فهو غير راج ثوابا ، ولا خائف عقابا .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

9935 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " وإن منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة " إلى قوله : " فسوف نؤتيه أجرا عظيما " ما بين ذلك في المنافقين . [ ص: 539 ]

9936 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

9937 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " وإن منكم لمن ليبطئن " عن الجهاد والغزو في سبيل الله " فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا " قال : هذا قول مكذب .

9938 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا حجاج قال : قال ابن جريج : المنافق يبطئ المسلمين عن الجهاد في سبيل الله . قال الله " فإن أصابتكم مصيبة " قال بقتل العدو من المسلمين " قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا " قال : هذا قول الشامت .

9939 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : " فإن أصابتكم مصيبة " قال : هزيمة .

ودخلت " اللام " في قوله : لمن وفتحت لأنها اللام التي تدخل توكيدا للخبر مع إن ، كقول القائل : إن في الدار لمن يكرمك . وأما اللام الثانية التي في " ليبطئن " فدخلت لجواب القسم ، كأن معنى الكلام : وإن منكم أيها القوم لمن والله ليبطئن .

التالي السابق


الخدمات العلمية