1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة النساء
  4. القول في تأويل قوله تعالى " فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة "
صفحة جزء
[ ص: 541 ] القول في تأويل قوله ( فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما ( 74 ) )

قال أبو جعفر : وهذا حض من الله المؤمنين على جهاد عدوه من أهل الكفر به على أحايينهم غالبين كانوا أو مغلوبين ، والتهاون بأقوال المنافقين في جهاد من جاهدوا من المشركين ، [ وأن لهم في ] جهادهم إياهم - مغلوبين كانوا أو غالبين - منزلة من الله رفيعة .

يقول الله لهم - جل ثناؤه - : فليقاتل في سبيل الله ، يعني في دين الله والدعاء إليه ، والدخول فيما أمر به أهل الكفر به " الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة " ، يعني الذين يبيعون حياتهم الدنيا بثواب الآخرة وما وعد الله أهل طاعته فيها ، وبيعهم إياها بها إنفاقهم أموالهم في طلب رضى الله لجهاد من أمر بجهاده من أعدائه وأعداء دينه ، وبذلهم مهجهم له في ذلك .

أخبر - جل ثناؤه - بما لهم في ذلك إذا فعلوه فقال : ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما : يقول : ومن يقاتل - في طلب إقامة دين الله وإعلاء كلمة الله - أعداء الله " فيقتل " يقول : فيقتله أعداء الله ، أو يغلبهم [ ص: 542 ] فيظفر بهم " فسوف نؤتيه أجرا عظيما " يقول : فسوف نعطيه في الآخرة ثوابا وأجرا عظيما . وليس لما سمى - جل ثناؤه - " عظيما " مقدار يعرف مبلغه عباد الله .

وقد دللنا على أن الأغلب على معنى " شريت " في كلام العرب " بعت " بما أغنى [ عن إعادته ]

وقد : -

9942 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة : يقول : يبيعون الحياة الدنيا بالآخرة .

9943 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ، ف " يشري " : يبيع ، " ويشري " : يأخذ ، وإن الحمقى باعوا الآخرة بالدنيا .

التالي السابق


الخدمات العلمية