صفحة جزء
[ ص: 558 ] القول في تأويل قوله ( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك )

قال أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ما يصيبك يا محمد من رخاء ونعمة وعافية وسلامة فمن فضل الله عليك ، يتفضل به عليك إحسانا منه إليك ، وأما قوله : وما أصابك من سيئة فمن نفسك يعني : وما أصابك من شدة ومشقة وأذى ومكروه " فمن نفسك " يعني : بذنب استوجبتها به ، اكتسبته نفسك ، كما : -

9968 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك : أما " من نفسك " فيقول : من ذنبك .

9969 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك : عقوبة يا ابن آدم بذنبك . قال : وذكر لنا أن نبي الله صلى - الله عليه وسلم - كان يقول : لا يصيب رجلا خدش عود ، ولا عثرة قدم ، ولا اختلاج عرق إلا بذنب ، وما يعفو الله عنه أكثر .

9970 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك : يقول : الحسنة ما فتح الله عليه يوم بدر ، وما أصابه من الغنيمة والفتح ، والسيئة : ما أصابه يوم أحد ، أن شج في وجهه وكسرت رباعيته . [ ص: 559 ]

9971 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك : يقول : بذنبك ثم قال : كل من عند الله : النعم والمصيبات .

9972 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الرحمن بن سعد ، وابن أبي جعفر قالا : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية قوله : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك قال : هذه في الحسنات والسيئات .

9973 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية مثله .

9974 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج : وما أصابك من سيئة فمن نفسك ، قال : عقوبة بذنبك .

9975 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك : بذنبك ، كما قال لأهل أحد : ( أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم ) [ سورة آل عمران : 165 ] ، بذنوبكم .

9976 - حدثني يونس قال : حدثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح في قوله : " وما أصابك من سيئة فمن نفسك " ، قال : بذنبك ، وأنا قدرتها عليك .

9977 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح في قوله : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك : وأنا الذي قدرتها عليك . [ ص: 560 ]

9978 - حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي قال : حدثنا محمد بن بشر قال : حدثنيه إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح بمثله .

قال أبو جعفر : فإن قال قائل : وما وجه دخول " من " في قوله : " ما أصابك من حسنة " " ومن سيئة " ؟

قيل : اختلف في ذلك أهل العربية .

فقال بعض نحويي البصرة : أدخلت " من " ؛ لأن " من " تحسن مع النفي ، مثل : ما جاءني من أحد . قال : ودخول الخبر بالفاء ؛ لأن " ما " بمنزلة " من " .

وقال بعض نحويي الكوفة : أدخلت " من " مع " ما " كما تدخل على " إن " في الجزاء ؛ لأنهما حرفا جزاء . وكذلك تدخل مع " من " إذا كانت جزاء ، فتقول العرب : من يزرك من أحد فتكرمه ، كما تقول : إن يزرك من أحد فتكرمه " . قال : وأدخلوها مع " ما " ومن " ؛ ليعلم بدخولها معهما أنهما جزاء . قالوا : وإذا دخلت معهما لم تحذف ؛ لأنها إذا حذفت صار الفعل رافعا شيئين ، وذلك أن " ما " في قوله : " ما أصابك من سيئة " رفع بقوله : " أصابك " فلو حذفت " من " رفع قوله : " أصابك " " السيئة" ؛ لأن معناه : إن تصبك سيئة ، فلم يجز حذف " من " لذلك ؛ لأن الفعل الذي هو على " فعل " أو " يفعل " لا يرفع شيئين . وجاز ذلك مع " من " ؛ لأنها تشتبه بالصفات ، وهي في موضع اسم . فأما " إن " فإن " من " تدخل معها وتخرج ، ولا تخرج مع " أي " ؛ لأنها تعرب فيبين فيها الإعراب ، ودخلت مع " ما " ؛ لأن الإعراب لا يظهر فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية