صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به )

قال أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله : وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به : وإذا جاء هذه الطائفة المبيتة غير الذي يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أمر من الأمن " فالهاء والميم في قوله : " وإذا جاءهم " من ذكر الطائفة المبيتة يقول - جل ثناؤه - : وإذا جاءهم خبر عن سرية للمسلمين غازية بأنهم قد أمنوا من عدوهم بغلبتهم إياهم "أو الخوف " يقول : أو تخوفهم من عدوهم بإصابة عدوهم منهم " أذاعوا به " يقول : أفشوه وبثوه في الناس قبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقبل مأتى سرايا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " والهاء " في قوله : " أذاعوا به " من ذكر " الأمر " . وتأويله أذاعوا بالأمر من الأمن أو الخوف الذي جاءهم .

يقال منه : أذاع فلان بهذا الخبر ، وأذاعه ، ومنه قول أبي الأسود :


أذاع به في الناس حتى كأنه بعلياء نار أوقدت بثقوب

[ ص: 569 ]

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

9990 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به : يقول : سارعوا به وأفشوه .

9991 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ، يقول : إذا جاءهم أمر أنهم قد أمنوا من عدوهم ، أو أنهم خائفون منهم ، أذاعوا بالحديث حتى يبلغ عدوهم أمرهم .

9992 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به : يقول : أفشوه وسعوا به . [ ص: 570 ]

9993 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج : وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به قال هذا في الأخبار ، إذا غزت سرية من المسلمين تخبر الناس بينهم فقالوا : أصاب المسلمون من عدوهم كذا وكذا ، وأصاب العدو من المسلمين كذا وكذا ، فأفشوه بينهم من غير أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - هو الذي أخبرهم . قال ابن جريج : قال ابن عباس : قوله : " أذاعوا به " قال : أعلنوه وأفشوه .

9994 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله " : أذاعوا به " قال : نشروه . قال : والذين أذاعوا به قوم : إما منافقون ، وإما آخرون ضعفوا .

9995 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ يقول : أفشوه وسعوا به ، وهم أهل النفاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية