صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها )

قال أبو جعفر : يعني بقوله - جل ثناؤه - : " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها " من يصر يا محمد شفعا لوتر أصحابك فيشفعهم في جهاد عدوهم وقتالهم في سبيل الله - وهو " الشفاعة الحسنة " " يكن له نصيب منها " يقول : يكن له من شفاعته تلك نصيب - وهو الحظ - من ثواب الله وجزيل كرامته . " ومن يشفع شفاعة سيئة " يقول : ومن يشفع وتر أهل الكفر بالله على [ ص: 581 ] المؤمنين به فيقاتلهم معهم ، وذلك هو " الشفاعة السيئة " " يكن له كفل منها " .

يعني : ب " الكفل " : النصيب والحظ من الوزر والإثم . وهو مأخوذ من " كفل البعير والمركب " ، وهو الكساء أو الشيء يهيأ عليه شبيه بالسرج على الدابة . يقال منه : جاء فلان مكتفلا إذا جاء على مركب قد وطئ له - على ما بينا - لركوبه .

وقد قيل إنه عنى بقوله : " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها " الآية ، شفاعة الناس بعضهم لبعض . وغير مستنكر أن تكون الآية نزلت فيما ذكرنا ، ثم عم بذلك كل شافع بخير أو شر .

وإنما اخترنا ما قلنا من القول في ذلك ؛ لأنه في سياق الآية التي أمر الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - فيها بحض المؤمنين على القتال ، فكان ذلك بالوعد لمن أجاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والوعيد لمن أبى إجابته أشبه منه من الحث على شفاعة الناس بعضهم لبعض ، التي لم يجر لها ذكر قبل ، ولا لها ذكر بعد .

ذكر من قال ذلك في شفاعة الناس بعضهم لبعض .

10015 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة " قال : شفاعة بعض الناس لبعض .

10016 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

10017 - حدثت عن ابن مهدي ، عن حماد بن سلمة ، عن حميد ، عن الحسن قال : من يشفع شفاعة حسنة كان له فيها أجران ؛ ولأن الله يقول : [ ص: 582 ] " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها : ولم يقل " يشفع " .

10018 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن رجل ، عن الحسن قال : " من يشفع شفاعة حسنة " كتب له أجرها ما جرت منفعتها .

10019 - حدثنا يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : سئل ابن زيد عن قول الله : " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها " قال : الشفاعة الصالحة التي يشفع فيها وعمل بها هي بينك وبينه ، هما فيها شريكان " ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها " قال : هما شريكان فيها ، كما كان أهلها شريكين .

ذكر من قال : الكفل النصيب .

10020 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها : أي حظ منها ، " ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها " ، والكفل : هو الإثم .

10021 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قوله : " يكن له كفل منها " أما " الكفل " فالحظ .

10022 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : " يكن له كفل منها " قال : حظ منها ، فبئس الحظ .

10023 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : [ ص: 583 ] " الكفل والنصيب " واحد . وقرأ : ( يؤتكم كفلين من رحمته ) [ سورة الحديد : 8 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية