1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة النساء
  4. القول في تأويل قوله تعالى "لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم )

قال أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون " ، لا يعتدل المتخلفون عن الجهاد في سبيل الله من أهل الإيمان بالله وبرسوله ، المؤثرون الدعة والخفض والقعود في منازلهم على مقاساة حزونة الأسفار والسير في الأرض ، ومشقة ملاقاة أعداء الله بجهادهم في ذات الله ، وقتالهم في طاعة الله ، إلا أهل العذر منهم بذهاب أبصارهم ، وغير ذلك من العلل التي لا سبيل لأهلها - للضرر الذي بهم - إلى قتالهم وجهادهم في سبيل الله والمجاهدون في سبيل الله ومنهاج دينه ، لتكون كلمة الله هي العليا ، المستفرغون طاقتهم في قتال أعداء الله وأعداء دينهم بأموالهم ، إنفاقا لها فيما أوهن كيد أعداء أهل الإيمان بالله - وبأنفسهم ، مباشرة بها قتالهم ، بما تكون به كلمة الله العالية ، وكلمة الذين كفروا السافلة .

واختلفت القرأة في قراءة قوله : " غير أولي الضرر " .

فقرأ ذلك عامة قرأة أهل المدينة ومكة والشأم ( غير أولي الضرر ) ، نصبا ، بمعنى : إلا أولي الضرر .

وقرأ ذلك عامة قرأة أهل الكوفة والبصرة : ( غير أولي الضرر ) برفع "غير" ، [ ص: 86 ] على مذهب النعت "للقاعدين" .

قال أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك عندنا : ( غير أولي الضرر ) بنصب "غير" ، لأن الأخبار متظاهرة بأن قوله : غير أولي الضرر نزل بعد قوله : لا يستوي القاعدون من المؤمنين ، والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم استثناء من قوله : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون .

ذكر بعض الأخبار الواردة بذلك :

10233 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن البراء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ائتوني بالكتف واللوح ، فكتب لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون وعمرو بن أم مكتوم خلف ظهره ، فقال : هل لي من رخصة يا رسول الله؟ فنزلت : غير أولي الضرر

10234 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي [ ص: 87 ] إسحاق ، عن البراء قال : لما نزلت : لا يستوي القاعدون من المؤمنين جاء ابن أم مكتوم وكان أعمى ، فقال : يا رسول الله ، كيف وأنا أعمى؟ فما برح حتى نزلت : " غير أولي الضرر " .

10235 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب في قوله : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر " ، قال : لما نزلت ، جاء عمرو بن أم مكتوم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان ضرير البصر ، فقال : يا رسول الله ، ما تأمرني ، فإني ضرير البصر؟ فأنزل الله هذه الآية ، فقال : ائتوني بالكتف والدواة ، أو : اللوح والدواة .

10236 - حدثني إسماعيل بن إسرائيل الدلال الرملي قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة قال : حدثنا مسعر ، عن أبي إسحاق ، عن البراء : أنه لما نزلت : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين " ، كلمه ابن أم مكتوم ، فأنزلت : " غير أولي الضرر " . [ ص: 88 ]

10237 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، أنه سمع البراء يقول في هذه الآية : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله قال : فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا فجاء بكتف فكتبها . قال : فشكا إليه ابن أم مكتوم ضرارته ، فنزلت : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر " .

قال شعبة ، وأخبرني سعد بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن رجل ، عن زيد في هذه الآية : لا يستوي القاعدون مثل حديث البراء . [ ص: 89 ]

10238 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا إسحاق بن سليمان ، عن أبي سنان الشيباني ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن أرقم قال : لما نزلت : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله جاء ابن أم مكتوم فقال : يا رسول الله ، ما لي رخصة؟ قال : لا! قال ابن أم مكتوم : اللهم إني ضرير فرخص! فأنزل الله : غير أولي الضرر وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتبها يعني الكاتب . [ ص: 90 ]

10239 - حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع ويعقوب بن إبراهيم قالا : حدثنا بشر بن المفضل ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن الزهري ، عن سهل بن سعد قال : رأيت مروان بن الحكم جالسا ، فجئت حتى جلست إليه ، فحدثنا عن زيد بن ثابت : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل عليه : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله قال : فجاء ابن أم مكتوم وهو يمليها علي ، فقال : يا رسول الله ، لو أستطيع الجهاد لجاهدت ! قال : فأنزل عليه وفخذه على فخذي ، فثقلت ، فظننت أن ترض فخذي ، ثم سري عنه ، فقال : غير أولي الضرر . [ ص: 91 ]

10240 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن قبيصة بن ذؤيب ، عن زيد بن ثابت قال : كنت أكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : اكتب : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله فجاء عبد الله بن أم مكتوم فقال : يا رسول الله ، إني أحب الجهاد في سبيل الله ، ولكن بي من الزمانة ما قد ترى ، قد ذهب بصري! قال زيد : فثقلت فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي حتى خشيت أن يرضها ، ثم قال : اكتب : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله " .

10241 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني عبد الكريم : أن مقسما مولى عبد الله بن الحارث أخبره : أن ابن عباس أخبره قال : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين " ، عن بدر ، والخارجون إلى بدر . [ ص: 92 ]

10242 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج قال : أخبرني عبد الكريم : أنه سمع مقسما يحدث عن ابن عباس ، أنه سمعه يقول : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين " عن بدر ، والخارجون إلى بدر ، لما نزل غزو بدر . قال عبد الله ابن أم مكتوم وأبو أحمد بن جحش بن قيس الأسدي : يا رسول الله ، إنا أعميان ، فهل لنا رخصة؟ فنزلت : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة " .

10243 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم " ، فسمع بذلك عبد الله بن أم مكتوم الأعمى ، فأتى رسول [ ص: 93 ] الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، قد أنزل الله في الجهاد ما قد علمت ، وأنا رجل ضرير البصر لا أستطيع الجهاد ، فهل لي من رخصة عند الله إن قعدت؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أمرت في شأنك بشيء ، وما أدري هل يكون لك ولأصحابك من رخصة! فقال ابن أم مكتوم : اللهم إني أنشدك بصري! فأنزل الله بعد ذلك على رسوله صلى الله عليه وسلم فقال : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله " إلى قوله : على القاعدين درجة .

10244 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن سعيد قال : نزلت : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله ، فقال رجل أعمى : يا نبي الله ، فأنا أحب الجهاد ولا أستطيع أن أجاهد! فنزلت : غير أولي الضرر .

10245 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا حصين ، عن عبد الله بن شداد قال : لما نزلت هذه الآية في الجهاد : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين " ، قال عبد الله ابن أم مكتوم : يا رسول الله ، إني ضرير كما ترى! فنزلت : "غير أولي الضرر" .

10246 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر " ، عذر الله أهل العذر من الناس فقال : غير أولي الضرر كان منهم ابن أم مكتوم والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم . [ ص: 94 ]

10247 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله " إلى قوله : وكلا وعد الله الحسنى لما ذكر فضل الجهاد ، قال ابن أم مكتوم : يا رسول الله ، إني أعمى ولا أطيق الجهاد! فأنزل الله فيه : غير أولي الضرر .

10248 - حدثني المثنى قال : حدثنا محمد بن عبد الله النفيلي قال : حدثنا زهير بن معاوية قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ادع لي زيدا ، وقل له يأتي أو : يجيء بالكتف والدواة ، أو : اللوح والدواة - الشك من زهير - اكتب : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله " ، فقال ابن أم مكتوم : يا رسول الله ، إن بعيني ضررا! فنزلت قبل أن يبرح : " غير أولي الضرر " .

10249 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن رجاء البصري قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بنحوه إلا أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادع لي زيدا ، وليجئني معه بكتف ودواة أو : لوح ودواة . [ ص: 95 ]

10250 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل ، عن زياد بن فياض ، عن أبي عبد الرحمن قال : لما نزلت : "لا يستوي القاعدون" ، قال عمرو ابن أم مكتوم : يا رب ، ابتليتني فكيف أصنع؟ قال : فنزلت : "غير أولي الضرر" .

وكان ابن عباس يقول في معنى : "غير أولي الضرر" نحوا مما قلنا .

10251 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : " غير أولي الضرر " ، قال : أهل الضرر .

التالي السابق


الخدمات العلمية