صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا ( 157 ) )

قال أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : " وإن الذين اختلفوا فيه " ، اليهود الذين أحاطوا بعيسى وأصحابه حين أرادوا قتله . وذلك أنهم كانوا قد عرفوا عدة من في البيت قبل دخولهم ، فيما ذكر . فلما دخلوا عليهم ، فقدوا واحدا منهم ، فالتبس أمر عيسى عليهم بفقدهم واحدا من العدة التي كانوا قد أحصوها ، وقتلوا من قتلوا على شك منهم في أمر عيسى .

وهذا التأويل على قول من قال : لم يفارق الحواريون عيسى حتى رفع ودخل عليهم اليهود .

وأما تأويله على قول من قال : تفرقوا عنه من الليل ، فإنه : "وإن الذين اختلفوا" ، في عيسى ، هل هو الذي بقي في البيت منهم بعد خروج من خرج منهم من العدة التي كانت فيه ، أم لا ؟"لفي شك منه" ، يعني : من قتله ، لأنهم كانوا أحصوا من العدة حين دخلوا البيت أكثر ممن خرج منه ومن وجد فيه ، فشكوا في الذي قتلوه : هل هو عيسى أم لا ؟ من أجل فقدهم من فقدوا من العدد الذي كانوا أحصوه ، ولكنهم قالوا : "قتلنا عيسى " ، لمشابهة المقتول عيسى في الصورة . يقول الله جل ثناؤه : " ما لهم به من علم " ، يعني : أنهم قتلوا من قتلوه على شك منهم فيه واختلاف ، هل هو عيسى أم هو غيره ؟ من غير أن يكون لهم [ ص: 377 ] بمن قتلوه علم ، من هو ؟ هو عيسى أم هو غيره ؟ " إلا اتباع الظن " ، يعني جل ثناؤه : ما كان لهم بمن قتلوه من علم ، ولكنهم اتبعوا ظنهم فقتلوه ، ظنا منهم أنه عيسى ، وأنه الذي يريدون قتله ، ولم يكن به" وما قتلوه يقينا " ، يقول : وما قتلوا - هذا الذي اتبعوه في المقتول الذي قتلوه وهم يحسبونه عيسى - يقينا أنه عيسى ولا أنه غيره ، ولكنهم كانوا منه على ظن وشبهة .



وهذا كقول الرجل للرجل : "ما قتلت هذا الأمر علما ، وما قتلته يقينا" ، إذا تكلم فيه بالظن على غير يقين علم . ف"الهاء" في قوله : "وما قتلوه" ، عائدة على"الظن" .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك .

10790 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : " وما قتلوه يقينا " ، قال : يعني لم يقتلوا ظنهم يقينا .

10791 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا يعلى بن عبيد ، عن جويبر في قوله : " وما قتلوه يقينا " ، قال : ما قتلوا ظنهم يقينا .

وقال السدي في ذلك ما : -

10792 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وما قتلوه يقينا " ، وما قتلوا أمره يقينا أن الرجل هو عيسى ، "بل رفعه الله إليه" .

التالي السابق


الخدمات العلمية