صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ورضيت لكم الإسلام دينا )

قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : ورضيت لكم الاستسلام لأمري ، والانقياد لطاعتي ، على ما شرعت لكم من حدوده وفرائضه ومعالمه "دينا" ، يعني بذلك : طاعة منكم لي .

[ ص: 523 ]

فإن قال قائل : أو ما كان الله راضيا الإسلام لعباده إلا يوم أنزل هذه الآية ؟

قيل : لم يزل الله راضيا لخلقه الإسلام دينا ، ولكنه جل ثناؤه لم يزل يصرف نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه في درجات الإسلام ومراتبه درجة بعد درجة ، ومرتبة بعد مرتبة ، وحالا بعد حال ، حتى أكمل لهم شرائعه ومعالمه ، وبلغ بهم أقصى درجاته ومراتبه ، ثم قال حين أنزل عليهم هذه الآية : " ورضيت لكم الإسلام " بالصفة التي هو بها اليوم والحال التي أنتم عليها اليوم منه "دينا" فالزموه ولا تفارقوه .

وكان قتادة يقول في ذلك ، ما : -

11093 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : ذكر لنا أنه يمثل لأهل كل دين دينهم يوم القيامة ، فأما الإيمان فيبشر أصحابه وأهله ويعدهم في الخير ، حتى يجيء الإسلام فيقول : "رب ، أنت السلام وأنا الإسلام" ، فيقول : "إياك اليوم أقبل ، وبك اليوم أجزي" .

وأحسب أن قتادة وجه معنى"الإيمان" بهذا الخبر إلى معنى التصديق والإقرار باللسان ، لأن ذلك معنى"الإيمان" عند العرب ووجه معنى"الإسلام" إلى استسلام القلب وخضوعه لله بالتوحيد ، وانقياد الجسد له بالطاعة [ ص: 524 ] فيما أمر ونهى ، فلذلك قيل للإسلام : "إياك اليوم أقبل ، وبك اليوم أجزي" .

ذكر من قال : نزلت هذه الآية بعرفة في حجة الوداع على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

11094 - حدثنا محمد بن بشار وابن وكيع قالا حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب قال : قالت اليهود لعمر : إنكم تقرأون آية لو أنزلت فينا لاتخذناها عيدا! فقال عمر : إني لأعلم حين أنزلت ، وأين أنزلت ، وأين رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت : أنزلت يوم عرفة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة قال سفيان : وأشك ، كان يوم الجمعة أم لا "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا . "

11095 - حدثنا أبو كريب وابن وكيع قالا حدثنا ابن إدريس قال : سمعت أبي ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب قال : قال يهودي لعمر : لو علمنا معشر اليهود حين نزلت هذه الآية : "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" ، لو نعلم ذلك اليوم ، اتخذنا ذلك اليوم عيدا! فقال عمر : قد علمت اليوم الذي نزلت فيه ، والساعة ، وأين رسول [ ص: 525 ] الله صلى الله عليه وسلم حين نزلت : نزلت ليلة الجمعة ، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات لفظ الحديث لأبي كريب ، وحديث ابن وكيع نحوه .

11096 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جعفر بن عون ، عن أبي العميس ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق ، عن عمر ، نحوه .

11097 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن حماد بن سلمة ، عن عمار مولى بني هاشم قال : قرأ ابن عباس : " اليوم أكملت لكم دينكم " ، وعنده رجل من أهل الكتاب فقال : لو علمنا أي يوم نزلت هذه الآية ، لاتخذناه عيدا! فقال ابن عباس : فإنها نزلت يوم عرفة ، يوم جمعة .

11098 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا قبيصة قال : حدثنا حماد بن [ ص: 526 ] سلمة ، عن عمار : أن ابن عباس قرأ : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " ، فقال يهودي : لو نزلت هذه الآية علينا ، لاتخذنا يومها عيدا! فقال ابن عباس : فإنها نزلت في يوم عيدين اثنين : يوم عيد ، ويوم جمعة .

11099 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج بن المنهال قال : حدثنا حماد ، عن عمار بن أبي عمار ، عن ابن عباس ، نحوه .

11100 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية قال : حدثنا رجاء بن أبي سلمة قال : أخبرنا عبادة بن نسي قال : حدثنا أميرنا إسحاق قال أبو جعفر : إسحاق ، هو ابن خرشة عن قبيصة قال : قال كعب : لو أن غير هذه الأمة نزلت عليهم هذه الآية ، لنظروا اليوم الذي أنزلت فيه عليهم ، فاتخذوه عيدا يجتمعون فيه! فقال عمر : أي آية يا كعب ؟ فقال : "اليوم أكملت لكم دينكم" . فقال عمر : قد علمت اليوم الذي أنزلت فيه ، والمكان الذي أنزلت فيه : يوم جمعة ، ويوم عرفة ، وكلاهما بحمد الله لنا عيد .

[ ص: 527 ]

11101 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن عيسى بن جارية الأنصاري قال : كنا جلوسا في الديوان ، فقال لنا نصراني : يا أهل الإسلام ، لقد نزلت عليكم آية لو نزلت علينا ، لاتخذنا ذلك اليوم وتلك الساعة عيدا ما بقي منا اثنان : "اليوم أكملت لكم دينكم"! فلم يجبه أحد منا ، فلقيت محمد بن كعب القرظي ، فسألته عن ذلك فقال : إلا رددتم عليه ؟ فقال : قال عمر بن الخطاب : أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف على الجبل يوم [ ص: 528 ] عرفة ، فلا يزال ذلك اليوم عيدا للمسلمين ما بقي منهم أحد .

11102 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا بشر بن المفضل قال : حدثنا داود ، عن عامر قال : أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " ، عشية عرفة ، وهو في الموقف .

11103 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا داود قال : قلت لعامر : إن اليهود تقول : كيف لم تحفظ العرب هذا اليوم الذي أكمل الله لها دينها فيه ؟ فقال عامر : أو ما حفظته ؟ قلت له : فأي يوم ؟ قال : يوم عرفة ، أنزل الله في يوم عرفة .

11104 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة قال : بلغنا أنها نزلت يوم عرفة ، ووافق يوم الجمعة .

11105 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن حبيب ، عن ابن أبي نجيح ، عن عكرمة : أن عمر بن الخطاب قال : نزلت"سورة المائدة" يوم عرفة ، ووافق يوم الجمعة .

11106 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن عيينة ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب قال : نزلت "سورة المائدة" على النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة على راحلته ، فتنوخت لأن يدق ذراعها .

[ ص: 529 ]

11107 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد قالت : نزلت"سورة المائدة" جميعا وأنا آخذة بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم العضباء . قالت : فكادت من ثقلها أن يدق عضد الناقة .

11108 - حدثني أبو عامر إسماعيل بن عمرو السكوني قال : حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا ابن عياش قال : حدثنا عمرو بن قيس السكوني : أنه سمع معاوية بن أبي سفيان على المنبر ينتزع بهذه الآية : " اليوم أكملت لكم دينكم " ، حتى ختمها ، فقال : نزلت في يوم عرفة ، في يوم جمعة .

[ ص: 530 ]

وقال آخرون : بل نزلت هذه الآية أعني قوله : " اليوم أكملت لكم دينكم " يوم الاثنين . وقالوا : أنزلت "سورة المائدة" بالمدينة .

ذكر من قال ذلك :

11109 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : أخبرنا محمد بن حرب قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن خالد بن أبي عمران ، عن حنش ، عن ابن عباس : ولد نبيكم صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ، وخرج من مكة يوم الاثنين ، ودخل المدينة يوم الاثنين ، وأنزلت : "سورة المائدة" يوم الاثنين : "اليوم أكملت لكم دينكم" ، ورفع الذكر يوم الاثنين .

[ ص: 531 ]

11110 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج بن المنهال قال : حدثنا همام ، عن قتادة قال : "المائدة" مدنية .

وقال آخرون : نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسيره في حجة الوداع .

ذكر من قال ذلك :

11112 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع بن أنس قال : نزلت"سورة المائدة" على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسير في حجة الوداع ، وهو راكب راحلته ، فبركت به راحلته من ثقلها .

وقال آخرون : ليس ذلك بيوم معلوم عند الناس ، وإنما معناه : اليوم الذي أعلمه أنا دون خلقي ، أكملت لكم دينكم .

ذكر من قال ذلك :

11113 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " اليوم أكملت لكم دينكم " ، يقول : ليس بيوم معلوم يعلمه الناس .

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال في وقت نزول الآية ، القول الذي روي عن عمر بن الخطاب : أنها نزلت يوم عرفة يوم جمعة ، لصحة سنده ، ووهي أسانيد غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية