صفحة جزء
[ ص: 7 ] القول في تأويل قوله عز ذكره ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة )

قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة ، وأنتم على غير طهر الصلاة ، فاغسلوا وجوهكم بالماء ، وأيديكم إلى المرافق .

ثم اختلف أهل التأويل في قوله : "إذا قمتم إلى الصلاة" ، أمراد به كل حال قام إليها ، أو بعضها؟ وأي أحوال القيام إليها؟

فقال بعضهم في ذلك بنحو ما قلنا فيه ، من أنه معني به بعض أحوال القيام إليها دون كل الأحوال ، وأن الحال التي عني بها حال القيام إليها على غير طهر .

ذكر من قال ذلك :

11300 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا عبيد الله قال : سئل عكرمة عن قول الله : "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق" ، فكل ساعة يتوضأ؟ فقال : قال ابن عباس : لا وضوء إلا من حدث .

11301 - حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سمعت مسعود بن علي الشيباني ، قال : سمعت عكرمة قال : كان [ ص: 8 ] سعد بن أبي وقاص يصلي الصلوات بوضوء واحد .

11302 - حدثنا حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا سفيان بن حبيب ، عن مسعود بن علي ، عن عكرمة قال : كان سعد بن أبي وقاص يقول : صل بطهورك ما لم تحدث .

11303 - حدثنا أحمد بن عبدة الضبي قال : أخبرنا سليم بن أخضر قال : أخبرنا ابن عون ، عن محمد ، قال : قلت لعبيدة السلماني : ما يوجب الوضوء؟ قال : الحدث .

11304 - حدثنا حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن واقع بن سحبان ، عن يزيد بن طريف ، أو طريف بن يزيد : أنهم كانوا مع أبي موسى على شاطئ دجلة ، فتوضئوا فصلوا الظهر ، فلما نودي بالعصر ، قام رجال يتوضئون من دجلة ، فقال : إنه لا وضوء إلا على من أحدث .

11305 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن طريف بن زياد أو : زياد بن طريف ، عن واقع بن سحبان : أنه شهد أبا موسى صلى بأصحابه الظهر ، ثم جلسوا حلقا على شاطئ دجلة ، فنودي بالعصر ، فقام رجال يتوضئون ، فقال أبو موسى : لا وضوء إلا على من أحدث . [ ص: 9 ]

11306 - حدثنا ابن بشار ، وابن المثنى قالا : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة يحدث ، عن واقع بن سحبان ، عن طريف بن يزيد أو : يزيد بن طريف قال : كنت مع أبي موسى بشاطئ دجلة ، فذكر نحوه .

11307 - حدثنا ابن بشار ، وابن المثنى قالا : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن واقع بن سحبان ، عن طريف بن يزيد ، أو يزيد بن طريف ، عن أبي موسى ، مثله .

11308 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا أبو خالد قال : توضأت عند أبي العالية الظهر أو العصر ، فقلت : أصلي بوضوئي هذا ، فإني لا أرجع إلى أهلي إلى العتمة؟ قال أبو العالية : لا حرج . وعلمنا : [ ص: 10 ] إذا توضأ الإنسان فهو في وضوئه حتى يحدث حدثا .

11309 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا ابن هلال ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب قال : الوضوء من غير حدث اعتداء .

11310 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا أبو هلال ، عن قتادة ، عن سعيد ، مثله .

11311 - حدثني أبو السائب قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش قال : رأيت إبراهيم صلى بوضوء واحد الظهر ، والعصر والمغرب .

11312 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عثام قال : حدثنا الأعمش قال : كنت مع يحيى ، فأصلي الصلوات بوضوء واحد . قال : وإبراهيم مثل ذلك .

11313 - حدثنا سوار بن عبد الله قال : حدثنا بشر بن المفضل قال : حدثنا يزيد بن إبراهيم قال : سمعت الحسن سئل عن الرجل يتوضأ فيصلي الصلوات كلها بوضوء واحد ، فقال : لا بأس به ما لم يحدث .

11314 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا عبيد ، عن الضحاك ، قال : يصلي الصلوات بالوضوء الواحد ما لم يحدث .

11315 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا زائدة ، عن الأعمش ، عن عمارة قال : كان الأسود يصلي الصلوات بوضوء واحد .

11316 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، [ ص: 11 ] عن السدي : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة" يقول : قمتم وأنتم على غير طهر .

11317 - حدثنا أبو السائب قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عمارة ، عن الأسود : أنه كان له قعب قدر ري رجل ، فكان يتوضأ ثم يصلي بوضوئه ذلك الصلوات كلها .

11318 - حدثنا محمد بن عباد بن موسى قال : أخبرنا زياد بن عبد الله بن الطفيل البكائي قال : حدثنا الفضل بن المبشر قال : رأيت جابر بن عبد الله يصلي الصلوات بوضوء واحد ، فإذا بال أو أحدث توضأ ومسح بفضل طهوره الخفين . فقلت : أبا عبد الله ، أشيء تصنعه برأيك؟ قال : بل رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه ، فأنا أصنعه كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع .

وقال آخرون : معنى ذلك : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم من نومكم إلى الصلاة .

ذكر من قال ذلك :

11319 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني من سمع مالك بن أنس ، [ ص: 12 ] يحدث عن زيد بن أسلم ، قوله : " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة " قال : يعني : إذا قمتم من النوم .

11320 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب : أن مالك بن أنس أخبره عن زيد بن أسلم ، بمثله .

11321 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قوله : "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم" قال : فقال : قمتم إلى الصلاة من النوم .

وقال آخرون : بل ذلك معني به كل حال قيام المرء إلى صلاته ، أن يجدد لها طهرا .

ذكر من قال ذلك :

11322 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا سفيان بن حبيب ، عن مسعود بن علي قال : سألت عكرمة ، قال قلت : يا أبا عبد الله ، أتوضأ لصلاة الغداة ، ثم آتي السوق فتحضر صلاة الظهر ، فأصلي؟ قال : كان علي بن أبي طالب رضوان الله عليه يقول : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق" .

11323 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت مسعود بن علي الشيباني قال : سمعت عكرمة يقول : كان علي رضي الله عنه يتوضأ عند كل صلاة ، ويقرأ هذه الآية : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم [ ص: 13 ] إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم" . . . الآية .

11324 - حدثنا زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا أزهر ، عن ابن عون ، عن ابن سيرين : أن الخلفاء كانوا يتوضئون لكل صلاة .

11325 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن حميد ، عن أنس قال : توضأ عمر بن الخطاب وضوءا فيه تجوز ، خفيفا ، فقال : هذا وضوء من لم يحدث .

11326 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثني وهب بن جرير قال : أخبرنا شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن النزال ، قال : رأيت عليا صلى الظهر ، ثم قعد للناس في الرحبة ، ثم أتي بماء فغسل وجهه ويديه ، ثم مسح برأسه ورجليه ، وقال : هذا وضوء من لم يحدث .

11327 - حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، عن مغيرة ، عن [ ص: 14 ] إبراهيم : أن عليا اكتال من حب فتوضأ وضوءا فيه تجوز ، فقال : هذا وضوء من لم يحدث .

وقال آخرون : بل كان هذا أمرا من الله عز ذكره نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين به أن يتوضئوا لكل صلاة ، ثم نسخ ذلك بالتخفيف .

ذكر من قال ذلك :

11328 - حدثني عبد الله بن أبي زياد القطواني ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق قال : حدثني محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري ، ثم المازني ، مازن بني النجار فقال لعبيد الله بن عبد الله بن عمر : أخبرني عن وضوء عبد الله لكل صلاة ، طاهرا كان أو غير طاهر ، عمن هو؟ قال : حدثتنيه أسماء ابنة زيد بن الخطاب : أن عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر الغسيل حدثها : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء عند كل صلاة ، فشق ذلك عليه ، فأمر بالسواك ، ورفع عنه الوضوء إلا من حدث . فكان عبد الله يرى أن به قوة عليه ، فكان يتوضأ . [ ص: 15 ]

11329 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة بن الفضل ، عن ابن إسحاق ، [ ص: 16 ] عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة قال : حدثني محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري قال : قلت لعبيد الله بن عبد الله بن عمر : أخبرني عن وضوء عبد الله لكل صلاة . ثم ذكر نحوه .

11330 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا يحيى ، وعبد الرحمن قالا : حدثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة . فلما كان عام الفتح ، صلى الصلوات بوضوء واحد ، ومسح على خفيه ، فقال عمر : إنك فعلت شيئا لم تكن تفعله! قال : "عمدا فعلته . [ ص: 17 ]

11331 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن محارب بن دثار ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ لكل صلاة . فلما كان يوم فتح مكة ، صلى الصلوات كلها بوضوء واحد .

11332 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، [ ص: 18 ] عن محارب بن دثار ، عن سليمان بن بريدة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ ، فذكر نحوه .

11333 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا معاوية بن هشام ، عن سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلوات كلها بوضوء واحد ، فقال له عمر : يا رسول الله ، صنعت شيئا لم تكن تصنعه؟ فقال : "عمدا فعلته يا عمر .

11334 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا معاوية ، عن سفيان ، عن محارب بن دثار ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة ، فلما فتح مكة ، صلى الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء بوضوء واحد .

11335 - حدثنا محمد بن عبيد المحاربي قال : حدثنا الحكم بن ظهير ، عن مسعر ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء بوضوء واحد . [ ص: 19 ]

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب قول من قال : إن الله عنى بقوله : "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا" جميع أحوال قيام القائم إلى الصلاة ، غير أنه أمر فرض بغسل ما أمر الله بغسله القائم إلى صلاته بعد حدث كان منه ناقض طهارته ، وقبل إحداث الوضوء منه ، وأمر ندب لمن كان على طهر قد تقدم منه ، ولم يكن منه بعده حدث ينقض طهارته . ولذلك كان عليه السلام يتوضأ لكل صلاة قبل فتح مكة ، ثم صلى يومئذ الصلوات كلها بوضوء واحد ، ليعلم أمته أن ما كان يفعل عليه السلام من تجديد الطهر لكل صلاة ، إنما كان منه أخذا بالفضل ، وإيثارا منه لأحب الأمرين إلى الله ، ومسارعة منه إلى ما ندبه إليه ربه لا على أن ذلك كان عليه فرضا واجبا .

فإن ظن ظان أن في الحديث الذي ذكرناه عن عبد الله بن حنظلة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء عند كل صلاة دلالة على خلاف ما قلنا من أن ذلك كان ندبا للنبي عليه السلام وأصحابه ، وخيل إليه أن ذلك كان على الوجوب فقد ظن غير الصواب .

وذلك أن قول القائل : "أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا" ، محتمل من وجوه لأمر الإيجاب ، والإرشاد ، والندب ، والإباحة ، والإطلاق . وإذ كان محتملا ما ذكرنا من الأوجه ، كان أولى وجوهه به ما على صحته الحجة مجمعة ، دون ما لم يكن على صحته برهان يوجب حقيقة مدعيه . .

وقد أجمعت الحجة على أن الله عز وجل لم يوجب على نبيه صلى الله عليه وسلم ولا على عباده فرض [ ص: 20 ] الوضوء لكل صلاة ، ثم نسخ ذلك ، ففي إجماعها على ذلك الدلالة الواضحة على صحة ما قلنا : من أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يفعل من ذلك كان على ما وصفنا من إيثاره فعل ما ندبه الله عز ذكره إلى فعله ، وندب إليه عباده المؤمنين بقوله : " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق " . . . الآية ، وأن تركه في ذلك الحال الذي تركه كان ترخيصا لأمته ، وإعلاما منه لهم أن ذلك غير واجب ولا لازم له ولا لهم ، إلا من حدث يوجب نقض الطهر .

وقد روي بنحو ما قلنا في ذلك أخبار :

11336 - حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثني وهب بن جرير قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن عامر ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بقعب صغير فتوضأ . قال : قلت لأنس : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة؟ قال : نعم . قلت : فأنتم؟ قال : كنا نصلي الصلوات بوضوء واحد . . [ ص: 21 ]

11337 - حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن عبد الرحمن بن زياد الأفريقي ، عن أبي غطيف ، قال : صليت مع ابن عمر الظهر ، فأتى مجلسا في داره فجلس وجلست معه . فلما نودي بالعصر دعا بوضوء فتوضأ ، ثم خرج إلى الصلاة ، ثم رجع إلى مجلسه . فلما نودي بالمغرب دعا بوضوء فتوضأ ، فقلت : أسنة ما أراك تصنع؟ قال : لا وإن كان وضوئي لصلاة الصبح كاف للصلوات كلها ما لم أحدث ،

ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات" ،

، فأنا رغبت في ذلك . [ ص: 22 ]

11338 - حدثني أبو سعيد البغدادي ، قال : حدثنا إسحاق بن منصور ، عن هريم ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن أبي غطيف ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات .

وقد قال قوم : إن هذه الآية أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم إعلاما من الله له بها أن لا وضوء عليه ، إلا إذا قام إلى صلاته دون غيرها من الأعمال كلها ، وذلك أنه كان إذا أحدث امتنع من الأعمال كلها حتى يتوضأ ، فأذن الله بهذه الآية أن يفعل كل ما بدا له من الأفعال بعد الحدث عدا الصلاة توضأ أو لم يتوضأ ، وأمره بالوضوء إذا قام إلى الصلاة قبل الدخول فيها .

ذكر من قال ذلك :

11339 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا معاوية بن هشام ، عن شيبان ، عن جابر ، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن عبد الله بن علقمة بن الفغواء ، عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراق البول نكلمه فلا يكلمنا ، ونسلم عليه فلا يرد علينا ، حتى يأتي منزله فيتوضأ كوضوئه للصلاة . فقلنا : يا رسول الله ، نكلمك فلا تكلمنا ، ونسلم عليك فلا ترد علينا؟ قال : حتى نزلت آية الرخصة : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة" ، الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية