صفحة جزء
القول في تأويل قوله جل ثناؤه ( قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين ( 25 ) )

قال أبو جعفر : وهذا خبر من الله جل وعز عن قيل قوم موسى حين قال له قومه ما قالوا ، من قولهم : " إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " أنه قال عند ذلك ، وغضب من قيلهم له داعيا : يا رب ، إني لا أملك إلا نفسي وأخي يعني بذلك ، لا أقدر على أحد أن أحمله على ما أحب وأريد من طاعتك واتباع أمرك ونهيك إلا على نفسي وعلى أخي .

من قول القائل : "ما أملك من الأمر شيئا إلا كذا وكذا" ، بمعنى : لا أقدر على شيء غيره . [ ص: 188 ]

ويعني بقوله : " فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين " ، افصل بيننا وبينهم بقضاء منك تقضيه فينا وفيهم فتبعدهم منا .

من قول القائل : "فرقت بين هذين الشيئين" ، بمعنى : فصلت بينهما ، من قول الراجز :


يا رب فافرق بينه وبيني أشد ما فرقت بين اثنين



وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل

ذكر من قال ذلك :

11686 - حدثني محمد بن سعد قال حدثني أبي قال : حدثني عمي [ ص: 189 ] قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين " ، يقول : اقض بيني وبينهم .

11687 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : "فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين" ، يقول : اقض بيننا وبينهم .

11688 - حدثني موسى بن هارون قال : حدثنا عمرو بن حماد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، قال : غضب موسى صلى الله عليه وسلم حين قال له القوم : " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " ، فدعا عليهم فقال : " رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين " ، وكانت عجلة من موسى عجلها .

11689 - حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : " فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين " ، يقول : اقض بيننا وبينهم ، وافتح بيننا وبينهم كل هذا يقول الرجل : "اقض بيننا"

فقضاء الله جل ثناؤه بينه وبينهم : أن سماهم "فاسقين" .

وعنى بقوله : "الفاسقين" الخارجين عن الإيمان بالله وبه إلى الكفر بالله وبه .

وقد دللنا على أن معنى"الفسق " ، الخروج من شيء إلى شيء ، فيما مضى ، بما أغنى عن إعادته .

التالي السابق


الخدمات العلمية