صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( أحل لكم صيد البحر وطعامه )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : " أحل لكم " - أيها المؤمنون - " صيد البحر " وهو ما صيد طريا ، كما :

12667 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال عمر بن الخطاب في قوله : " أحل لكم صيد البحر " قال : صيده ، ما صيد منه .

12668 - حدثني ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن سماك قال : حدثت ، عن ابن عباس قال : خطب أبو بكر الناس فقال : " أحل لكم صيد البحر " قال : فصيده ما أخذ .

12669 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا حصين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : " أحل لكم صيد البحر " قال : صيده ما صيد منه .

12670 - حدثنا سليمان بن عمر بن خالد البرقي قال : حدثنا محمد بن سلمة [ ص: 58 ] الحراني ، عن خصيف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : " أحل لكم صيد البحر " قال : صيده الطري .

12671 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا الهذيل بن بلال قال : حدثنا عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن ابن عباس في قوله : " أحل لكم صيد البحر " قال : صيده ما صيد .

12672 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " أحل لكم صيد البحر " قال : الطري .

12673 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا الحسن بن علي الحنفي - أو : الحسين شك أبو جعفر - عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة قال : كان ابن عباس يقول : صيد البحر ما اصطاده . [ ص: 59 ]

12674 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير : " أحل لكم صيد البحر " قال : الطري .

12675 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن الحجاج ، عن العلاء بن بدر ، عن أبي سلمة قال : " صيد البحر " ما صيد .

12676 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير : " أحل لكم صيد البحر " قال : الطري .

12677 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا حميد بن عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير مثله .

12678 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا سفيان ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير : " أحل لكم صيد البحر " قال : السمك الطري .

12679 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " أحل لكم صيد البحر " أما " صيد البحر " فهو السمك الطري ، هي الحيتان .

12680 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا أبو سفيان ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب قال : صيده ، ما اصطدته طريا . قال معمر ، وقال قتادة : صيده ، ما اصطدته .

12681 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله - تعالى ذكره - : " أحل لكم صيد البحر " قال : حيتانه . [ ص: 60 ]

12682 - حدثنا ابن البرقي قال : حدثنا عمر بن أبي سلمة قال : سئل سعيد عن صيد البحر فقال : قال مكحول ، قال زيد بن ثابت : صيده ما اصطدت .

12683 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة " قال : يصطاد المحرم والمحل من البحر ، ويأكل من صيده .

12684 - حدثنا عمرو بن عبد الحميد قال : حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن عكرمة قال : قال أبو بكر : طعام البحر كل ما فيه . وقال جابر بن عبد الله : ما حسر عنه فكل . وقال : كل ما فيه يعني : جميع ما صيد .

12685 - حدثنا سعيد بن الربيع قال : حدثنا سفيان ، عن عمرو سمع عكرمة يقول : قال أبو بكر : " وطعامه متاعا لكم وللسيارة " قال : هو كل ما فيه .

وعنى ب " البحر " في هذا الموضع الأنهار كلها . والعرب تسمي الأنهار " بحارا " كما قال - تعالى ذكره - : ( ظهر الفساد في البر والبحر ) . [ ص: 61 ]

قال أبو جعفر : فتأويل الكلام : أحل لكم - أيها المؤمنون - طري سمك الأنهار الذي صدتموه في حال حلكم وحرمكم ، وما لم تصيدوه من طعامه الذي قتله ثم رمى به إلى ساحله .

واختلف أهل التأويل في معنى قوله : " وطعامه " .

فقال بعضهم : عنى بذلك : ما قذف به إلى ساحله ميتا ، نحو الذي قلنا في ذلك .

ذكر من قال ذلك :

12686 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن سماك قال : حدثت عن ابن عباس قال : خطب أبو بكر الناس فقال : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " وطعامه ما قذف .

12687 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : كنت بالبحرين ، فسألوني عما قذف البحر . قال : فأفتيتهم أن يأكلوا . فلما قدمت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ذكرت ذلك له ، فقال لي : بم أفتيتهم ؟ قال : قلت : أفتيتهم أن يأكلوا ؟ قال : لو أفتيتهم بغير ذلك لعلوتك بالدرة . قال : ثم قال : إن الله تعالى قال في كتابه : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " فصيده ما صيد منه ، وطعامه ما قذف . [ ص: 62 ]

12688 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا حصين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " قال : طعامه ما قذف .

12689 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية ، عن سليمان التيمي ، عن أبي مجلز ، عن ابن عباس في قوله : " أحل لكم صيد البحر وطعامه " قال : طعامه ما قذف .

12690 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن سليمان التيمي ، عن أبي مجلز ، عن ابن عباس مثله .

12691 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : " طعامه " كل ما ألقاه البحر .

12692 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا الحسن بن علي - أو : الحسين بن علي الحنفي شك أبو جعفر - عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : " طعامه " ما لفظ من ميتته .

12693 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا الهذيل بن بلال قال : حدثنا عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن ابن عباس : " أحل لكم صيد البحر وطعامه " قال : " طعامه " ما وجد على الساحل ميتا . [ ص: 63 ]

12694 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن سليمان التيمي ، عن أبي مجلز ، عن ابن عباس قال : " طعامه " ما قذف به .

12695 - حدثنا سعيد بن الربيع قال : حدثنا سفيان ، عن عمرو سمع عكرمة يقول : قال أبو بكر رضي الله عنه : " وطعامه متاعا لكم " قال : " طعامه " هو كل ما فيه .

12696 - حدثني محمد بن المثنى قال : حدثنا الضحاك بن مخلد ، عن ابن جريج قال : أخبرني عمرو بن دينار ، عن عكرمة مولى ابن عباس قال : قال أبو بكر : " وطعامه متاعا لكم " قال : " طعامه " ميتته . قال عمرو : وسمعت أبا الشعثاء يقول : ما كنت أحسب " طعامه " إلا مالحه .

12697 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثني الضحاك بن مخلد ، عن ابن جريج قال : أخبرني أبو بكر بن حفص بن عمر بن سعد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : " وطعامه متاعا لكم " قال : " طعامه " ميتته .

12698 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا يزيد بن زريع ، عن عثمان ، عن عكرمة : " وطعامه متاعا لكم " قال : " طعامه " ما قذف .

12699 - حدثنا ابن عبد الأعلى قال : حدثنا معمر بن سليمان قال : سمعت عبيد الله ، عن نافع قال : جاء عبد الرحمن إلى عبد الله فقال : البحر قد ألقى حيتانا كثيرة ؟ قال : فنهاه عن أكلها ، ثم قال : يا نافع ، هات [ ص: 64 ] المصحف . فأتيته به ، فقرأ هذه الآية : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " قال : قلت : " طعامه " هو الذي ألقاه . قال : فالحقه ، فمره بأكله .

12700 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا أيوب ، عن نافع : أن عبد الرحمن بن أبي هريرة سأل ابن عمر فقال : إن البحر قذف حيتانا كثيرة ميتة ، أفنأكلها ؟ قال : لا تأكلوها . فلما رجع عبد الله إلى أهله أخذ المصحف فقرأ " سورة المائدة " فأتى على هذه الآية : " وطعامه متاعا لكم وللسيارة " قال : اذهب ، فقل له فليأكله ، فإنه طعامه .

12701 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية قال : أخبرنا أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر بنحوه .

12702 - حدثني المثنى قال : حدثنا الضحاك بن مخلد ، عن ابن جريج قال : أخبرني عمرو بن دينار ، عن عكرمة مولى ابن عباس قال : قال أبو بكر رضي الله عنه : " وطعامه متاعا لكم " قال : ميتته . قال عمرو : سمعت أبا الشعثاء يقول : ما كنت أحسب " طعامه " إلا مالحه .

12703 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا الضحاك بن مخلد ، عن ابن جريج قال : أخبرنا نافع : أن عبد الرحمن بن أبي هريرة سأل ابن عمر عن حيتان كثيرة ألقاها البحر ، أميتة هي ؟ قال : نعم . فنهاه عنها ، ثم دخل البيت فدعا [ ص: 65 ] بالمصحف فقرأ تلك الآية : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " قال : " طعامه " كل شيء أخرج منه . فكله ، فليس به بأس . وكل شيء فيه يؤكل ، ميتا أو بساحليه .

12704 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا أبو سفيان ، عن معمر قال قتادة : " طعامه " ما قذف منه .

12705 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد ، عن ليث ، عن شهر ، عن أبي أيوب قال : ما لفظ البحر فهو طعامه ، وإن كان ميتا .

12706 - حدثنا هناد قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن ليث ، عن شهر ، قال : سئل أبو أيوب عن قول الله - تعالى ذكره - : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " قال : هو ما لفظ البحر .

وقال آخرون : عنى بقوله : " وطعامه " المليح من السمك ، فيكون تأويل الكلام على ذلك من تأويلهم : أحل لكم سمك البحر ومليحه في كل حال ، في حال إحلالكم وإحرامكم .

ذكر من قال ذلك :

12707 - حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي قال : حدثنا محمد بن سلمة ، عن خصيف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " وطعامه " قال : " طعامه " المالح منه . [ ص: 66 ]

12708 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : " وطعامه متاعا لكم " يعني : بطعامه مالحه ، وما قذف البحر منه مالحه .

12709 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " وطعامه متاعا لكم " وهو المالح .

12710 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن مجمع التيمي ، عن عكرمة في قوله : " متاعا لكم " قال : المليح .

12711 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن سالم الأفطس وأبي حصين ، عن سعيد بن جبير قال : المليح .

12712 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن [ ص: 67 ] منصور ، عن إبراهيم : " وطعامه متاعا لكم " قال : المليح ، وما لفظ .

12713 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير في قوله : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " قال : يأتي الرجل أهل البحر فيقول : " أطعموني " فإن قال : " غريضا " ألقوا شبكتهم فصادوا له . وإن قال : " أطعموني من طعامكم " أطعموه من سمكهم المالح .

12714 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن فضيل ، عن عطاء ، عن سعيد : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " قال : المنبوذ السمك المالح .

12715 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير : " وطعامه " قال : المالح .

12716 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم : " وطعامه " قال : هو مليحه . ثم قال : ما قذف .

12717 - حدثنا ابن معاذ قال : حدثنا جامع بن حماد قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " وطعامه " قال : مملوح السمك .

12718 - حدثنا هناد قال : حدثنا ابن أبي زائدة قال : أخبرني الثوري ، عن منصور قال : كان إبراهيم يقول : " طعامه " السمك المليح . ثم قال بعد : ما قذف به .

12719 - حدثنا هناد قال : حدثنا ابن أبي زائدة قال : أخبرنا الثوري ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير قال : " طعامه " المليح .

12720 - حدثنا هناد قال : حدثنا ابن أبي زائدة قال : أخبرنا إسرائيل ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد قال : " طعامه " السمك المليح . [ ص: 68 ]

12721 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير في هذه الآية : " وطعامه متاعا لكم " قال : الصير . قال شعبة : فقلت لأبي بشر : ما الصير ؟ قال : المالح .

12722 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا هشام بن الوليد قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن جعفر بن أبي وحشية ، عن سعيد بن جبير قوله : " وطعامه متاعا لكم " قال : الصير . قال قلت : ما الصير ؟ قال : المالح .

12723 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وطعامه متاعا لكم " قال : أما " طعامه " فهو المالح .

12724 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا أبو سفيان ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب : " وطعامه متاعا لكم " قال : " طعامه " ما تزودت مملوحا في سفرك .

12725 - حدثنا عمرو بن عبد الحميد وسعيد بن الربيع الرازي قالا : حدثنا سفيان ، عن عمرو قال : قال جابر بن زيد : كنا نحدث أن : " طعامه " مليحه ، ونكره الطافي منه . [ ص: 69 ]

وقال آخرون : " طعامه " ما فيه .

ذكر من قال ذلك :

12726 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن عكرمة قال : طعام البحر ما فيه .

12726 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن حريث ، عن عكرمة : " وطعامه متاعا لكم " قال : ما جاء به البحر بموجه . هكذا .

12728 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا حميد بن عبد الرحمن ، عن حسن بن صالح ، عن ليث ، عن مجاهد قال : " طعامه " كل ما صيد منه .

قال أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال بالصواب عندنا قول من قال : " طعامه " ما قذفه البحر ، أو حسر عنه فوجد ميتا على ساحله . وذلك أن الله - تعالى ذكره - ذكر قبله صيد الذي يصاد ، فقال : " أحل لكم صيد البحر " فالذي يجب أن يعطف عليه في المفهوم ما لم يصد منه ، فقال : أحل لكم ما صدتموه من البحر ، وما لم تصيدوه منه .

وأما " المليح " فإنه ما كان منه ملح بعد الاصطياد ، فقد دخل في جملة قوله : " أحل لكم صيد البحر " فلا وجه لتكريره ، إذ لا فائدة فيه . وقد أعلم [ ص: 70 ] عباده - تعالى ذكره - إحلاله ما صيد من البحر بقوله : " أحل لكم صيد البحر " فلا فائدة أن يقال لهم بعد ذلك : " ومليحه الذي صيد حلال لكم " ؛ لأن ما صيد منه فقد بين تحليله طريا كان أو مليحا ، بقوله : " أحل لكم صيد البحر " والله يتعالى عن أن يخاطب عباده بما لا يفيدهم به فائدة .

وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنحو الذي قلنا خبر ، وإن كان بعض نقلته يقف به على ناقله عنه من الصحابة ، وذلك ما : -

12729 - حدثنا هناد بن السري قال : حدثنا عبدة بن سليمان ، عن محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم " قال : " طعامه " ما لفظه ميتا فهو طعامه " .

وقد وقف هذا الحديث بعضهم على أبي هريرة .

12730 - حدثنا هناد قال : حدثنا ابن أبي زائدة ، عن محمد بن عمرو ، [ ص: 71 ] عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة في قوله : " أحل لكم صيد البحر وطعامه " قال : " طعامه " ما لفظه ميتا .

التالي السابق


الخدمات العلمية