صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 ) )

قال أبو جعفر : وهذا خبر من الله - تعالى ذكره - عن قول عيسى ، يقول : ما قلت لهم إلا الذي أمرتني به من القول أن أقوله لهم ، وهو أن قلت لهم : " اعبدوا الله ربي وربكم " " وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم " يقول : وكنت على ما يفعلونه وأنا بين أظهرهم شاهدا عليهم وعلى أفعالهم وأقوالهم " فلما توفيتني " [ ص: 239 ] يقول : فلما قبضتني إليك " كنت أنت الرقيب عليهم " يقول : كنت أنت الحفيظ عليهم دوني ، لأني إنما شهدت من أعمالهم ما عملوه وأنا بين أظهرهم .

وفي هذا تبيان أن الله - تعالى ذكره - إنما عرفه أفعال القوم ومقالتهم بعد ما قبضه إليه وتوفاه بقوله : " أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله " .

" وأنت على كل شيء شهيد " يقول : وأنت تشهد على كل شيء ، لأنه لا يخفى عليك شيء ، وأما أنا ، فإنما شهدت بعض الأشياء ، وذلك ما عاينت وأنا مقيم بين أظهر القوم ، فإنما أنا أشهد على ذلك الذي عاينت ورأيت وشهدت .

وبنحو الذي قلنا في قوله : " كنت أنت الرقيب عليهم " قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

13032 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " كنت أنت الرقيب عليهم " أما " الرقيب " فهو الحفيظ .

13033 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج : " كنت أنت الرقيب عليهم " قال : الحفيظ .

وكانت جماعة من أهل العلم تقول : كان جواب عيسى الذي أجاب به ربه من الله تعالى ، توقيفا منه له فيه .

ذكر من قال ذلك :

13034 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن معمر ، [ ص: 240 ] عن ابن طاوس ، عن أبيه : " أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق " قال : الله وقفه .

13035 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو داود الحفري قال : قرئ على سفيان ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه طاوس قال : احتج عيسى ، والله وقفه : " أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ، الآية .

13036 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن ميسرة قال : قال الله - تعالى ذكره - : " يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله " ؟ قال : فأرعدت مفاصله ، وخشي أن يكون قد قالها ، فقال : " سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب " .

التالي السابق


الخدمات العلمية