صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ومنهم من يستمع إليك وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : ومن هؤلاء العادلين بربهم الأوثان والأصنام من قومك ، يا محمد " من يستمع إليك " يقول : من يستمع القرآن منك ، ويستمع ما تدعوه إليه من توحيد ربك ، وأمره ونهيه ، ولا يفقه ما تقول ولا يوعيه قلبه ، ولا يتدبره ، ولا يصغي له سمعه ، ليتفقهه فيفهم حجج الله عليه في تنزيله الذي أنزله عليك ، إنما يسمع صوتك وقراءتك وكلامك ، ولا يعقل عنك ما تقول ، لأن الله قد جعل على قلبه " أكنة " .

وهي جمع " كنان " وهو الغطاء ، مثل : " سنان " " وأسنة " . يقال منه : " أكننت الشيء في نفسي " بالألف ، " وكننت الشيء " إذا غطيته ، ومن ذلك : بيض مكنون ، [ سورة الصافات : 49 ] ، وهو الغطاء ، ومنه قول الشاعر :


تحت عين ، كناننا ظل برد مرحل



[ ص: 306 ] يعني : غطاؤهم الذي يكنهم .

" وفي آذانهم وقرا " يقول - تعالى ذكره - : وجعل في آذانهم ثقلا وصمما عن فهم ما تتلو عليهم ، والإصغاء لما تدعوهم إليه .

والعرب تفتح " الواو " من " الوقر " في الأذن ، وهو الثقل فيها وتكسرها في الحمل فتقول : " هو وقر الدابة " . ويقال من الحمل : " أوقرت الدابة فهي موقرة " ومن السمع : " وقرت سمعه فهو موقور " ومنه قول الشاعر :


ولي هامة قد وقر الضرب سمعها



وقد ذكر سماعا منهم : " وقرت أذنه " إذا ثقلت " فهي موقورة " " وأوقرت النخلة ، فهي موقر " كما قيل : " امرأة طامث ، وحائض " لأنه لا حظ فيه للمذكر . فإذا أريد أن الله أوقرها ، قيل " موقرة " . [ ص: 307 ]

وقال - تعالى ذكره - : " وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه " بمعنى : أن لا يفقهوه ، كما قال : يبين الله لكم أن تضلوا [ سورة النساء : 176 ] ، بمعنى : أن لا تضلوا ، لأن " الكن " إنما جعل على القلب ، لئلا يفقهه ، لا ليفقهه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

13152 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة : " وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا " قال : يسمعونه بآذانهم ولا يعون منه شيئا ، كمثل البهيمة التي تسمع النداء ، ولا تدري ما يقال لها .

13153 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا " أما " أكنة " فالغطاء أكن قلوبهم ، لا يفقهون الحق " وفي آذانهم وقرا " قال : صمم .

13154 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : " ومنهم من يستمع إليك " قال : قريش .

13155 - حدثني المثنى قال : حدثنا حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله . [ ص: 308 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية