صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون ( 28 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : ما بهؤلاء العادلين بربهم ، الجاحدين نبوتك ، يا محمد ، في قيلهم إذا وقفوا على النار : " يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين " الأسى والندم على ترك الإيمان بالله والتصديق بك ، لكن بهم الإشفاق مما هو نازل بهم من عقاب الله وأليم عذابه ، على معاصيهم التي كانوا يخفونها عن أعين الناس ويسترونها منهم ، فأبداها الله منهم يوم القيامة وأظهرها على رءوس الأشهاد ، ففضحهم بها ، ثم جازاهم بها جزاءهم .

يقول : بل بدا لهم ما كانوا يخفون من أعمالهم السيئة التي كانوا يخفونها " من قبل ذلك في الدنيا ، فظهرت " ولو ردوا " يقول : ولو ردوا إلى الدنيا فأمهلوا [ ص: 322 ] " لعادوا لما نهوا عنه " يقول : لرجعوا إلى مثل العمل الذي كانوا يعملونه في الدنيا قبل ذلك ، من جحود آيات الله ، والكفر به ، والعمل بما يسخط عليهم ربهم " إنهم لكاذبون " في قيلهم : " لو رددنا لم نكذب بآيات ربنا وكنا من المؤمنين " لأنهم قالوه حين قالوه خشية العذاب ، لا إيمانا بالله .

وبالذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

13181 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل " يقول : بدت لهم أعمالهم في الآخرة ، التي أخفوها في الدنيا .

13182 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل " قال : من أعمالهم .

13183 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه " يقول : ولو وصل الله لهم دنيا كدنياهم ، لعادوا إلى أعمالهم أعمال السوء .

التالي السابق


الخدمات العلمية