صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون ( 36 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : لا يكبرن عليك إعراض هؤلاء المعرضين عنك ، وعن الاستجابة لدعائك إذا دعوتهم إلى توحيد ربهم والإقرار بنبوتك ، فإنه لا يستجيب لدعائك - إلى ما تدعوه إليه من ذلك - إلا الذين فتح الله أسماعهم للإصغاء إلى الحق ، وسهل لهم اتباع الرشد ، دون من ختم الله على سمعه ، فلا يفقه من دعائك إياه إلى الله وإلى اتباع الحق إلا ما تفقه الأنعام من أصوات رعاتها ، فهم كما وصفهم به الله - تعالى ذكره - : صم بكم عمي فهم لا يعقلون [ سورة البقرة : 171 ] " والموتى يبعثهم الله " يقول : والكفار يبعثهم الله مع الموتى ، فجعلهم - تعالى ذكره - في عداد الموتى الذين لا يسمعون صوتا ، ولا يعقلون دعاء ، ولا يفقهون قولا إذ كانوا لا يتدبرون حجج الله ، ولا يعتبرون آياته ، ولا يتذكرون فينزجرون عما هم عليه من تكذيب رسل الله وخلافهم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك : [ ص: 342 ]

13206 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " إنما يستجيب الذين يسمعون " المؤمنون للذكر " والموتى " الكفار ، حين يبعثهم الله مع الموتى .

13207 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

13208 - حدثني بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " إنما يستجيب الذين يسمعون " قال : هذا مثل المؤمن ، سمع كتاب الله فانتفع به وأخذ به وعقله . والذين كذبوا بآياتنا صم وبكم ، وهذا مثل الكافر أصم أبكم ، لا يبصر هدى ولا ينتفع به .

13209 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن جحادة ، عن الحسن : " إنما يستجيب الذين يسمعون " المؤمنون " والموتى " قال : الكفار .

13210 - حدثني ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن محمد بن جحادة قال : سمعت الحسن يقول في قوله : " إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله " قال : الكفار .

وأما قوله : " ثم إليه يرجعون " فإنه يقول - تعالى ذكره - : ثم إلى الله يرجع المؤمنون الذين استجابوا لله والرسول ، والكفار الذين يحول الله بينهم وبين أن يفقهوا عنك شيئا ، فيثيب هذا المؤمن على ما سلف من صالح عمله في الدنيا بما وعد أهل الإيمان به من الثواب ، ويعاقب هذا الكافر بما أوعد أهل الكفر به من العقاب ، لا يظلم أحدا منهم مثقال ذرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية