صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - لنبيه - صلى الله عليه وسلم - : وقل لهم ، يا محمد ، والله أعلم بالظالمين ، والله هو الذي يتوفى أرواحكم بالليل فيقبضها من أجسادكم " ويعلم ما جرحتم بالنهار " يقول : ويعلم ما كسبتم من الأعمال بالنهار . [ ص: 405 ]

ومعنى " التوفي " في كلام العرب استيفاء العدد ، كما قال الشاعر :


إن بني الأدرم ليسوا من أحد ولا توفاهم قريش في العدد



بمعنى : لم تدخلهم قريش في العدد .

وأما " الاجتراح " عند العرب ، فهو عمل الرجل بيده أو رجله أو فمه ، وهي " الجوارح " عندهم ، جوارح البدن فيما ذكر عنهم . ثم يقال لكل مكتسب عملا " جارح " لاستعمال العرب ذلك في هذه " الجوارح " ثم كثر ذلك في الكلام حتى قيل لكل مكتسب كسبا ، بأي أعضاء جسمه اكتسب : " مجترح " .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

13309 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار " أما " يتوفاكم بالليل " ففي النوم ، وأما " يعلم ما جرحتم بالنهار " فيقول : ما اكتسبتم من الإثم .

13310 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : " وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار " يعني : ما اكتسبتم من الإثم . [ ص: 406 ]

13311 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور قال : حدثنا معمر ، عن قتادة : " ما جرحتم بالنهار " قال : ما عملتم بالنهار .

13312 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، مثله .

13313 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " وهو الذي يتوفاكم بالليل " يعني بذلك نومهم " ويعلم ما جرحتم بالنهار " أي : ما عملتم من ذنب فهو يعلمه ، لا يخفى عليه شيء من ذلك .

13314 - حدثنا المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار " قال : أما وفاته إياهم بالليل ، فمنامهم وأما " ما جرحتم بالنهار " فيقول : ما اكتسبتم بالنهار .

قال أبو جعفر : وهذا الكلام وإن كان خبرا من الله تعالى عن قدرته وعلمه ، فإن فيه احتجاجا على المشركين به ، الذين كانوا ينكرون قدرته على إحيائهم بعد مماتهم وبعثهم بعد فنائهم . فقال - تعالى ذكره - محتجا عليهم : " وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى " يقول : فالذي يقبض أرواحكم بالليل ويبعثكم في النهار ، لتبلغوا أجلا مسمى ، وأنتم ترون ذلك وتعلمون صحته ، غير منكر له القدرة على قبض أرواحكم وإفنائكم ، ثم ردها إلى أجسادكم ، وإنشائكم بعد مماتكم ، فإن ذلك نظير ما تعاينون وتشاهدون ، وغير منكر لمن قدر على ما تعاينون من ذلك ، القدرة على ما لم تعاينوه . وإن الذي لم تروه ولم تعاينوه من ذلك ، شبيه ما رأيتم وعاينتم . [ ص: 407 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية