صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون ( 60 ) )

قال أبو جعفر : يعني - تعالى ذكره - : " ثم يبعثكم " يثيركم ويوقظكم من منامكم " فيه " يعني في النهار ، و " الهاء " التي في " فيه " راجعة على " النهار " " ليقضى أجل مسمى " يقول : ليقضي الله الأجل الذي سماه لحياتكم ، وذلك الموت ، فيبلغ مدته ونهايته " ثم إليه مرجعكم " يقول : ثم إلى الله معادكم ومصيركم " ثم ينبئكم بما كنتم تعملون " يقول : ثم يخبركم بما كنتم تعملون في حياتكم الدنيا ، ثم يجازيكم بذلك ، إن خيرا فخيرا وإن شرا فشرا .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

13315 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " ثم يبعثكم فيه " قال : في النهار .

13316 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور قال : حدثنا معمر ، عن قتادة : " ثم يبعثكم فيه " في النهار ، و " البعث " اليقظة .

13317 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة مثله . [ ص: 408 ]

13318 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " ثم يبعثكم فيه " قال : بالنهار .

13319 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال قال عبد الله بن كثير : " ثم يبعثكم فيه " قال : يبعثكم في المنام .

" ليقضى أجل مسمى " وذلك الموت .

ذكر من قال ذلك :

13320 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " ليقضى أجل مسمى " وهو الموت .

13321 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " ليقضى أجل مسمى " قال : هو أجل الحياة إلى الموت .

13322 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال قال عبد الله بن كثير : " ليقضى أجل مسمى " قال : مدتهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية