صفحة جزء
[ ص: 439 ] القول في تأويل قوله ( وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون ( 69 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : ومن اتقى الله فخافه ، فأطاعه فيما أمره به ، واجتنب ما نهاه عنه ، فليس عليه بترك الإعراض عن هؤلاء الخائضين في آيات الله في حال خوضهم في آيات الله ، شيء من تبعة فيما بينه وبين الله ، إذا لم يكن تركه الإعراض عنهم رضا بما هم فيه ، وكان لله بحقوقه متقيا ، ولا عليه من إثمهم بذلك حرج ، ولكن ليعرضوا عنهم حينئذ ذكرى لأمر الله " لعلهم يتقون " يقول : ليتقوا .

ومعنى " الذكرى " الذكر . و " الذكر " و " الذكرى " بمعنى .

وقد يجوز أن يكون " ذكرى " في موضع نصب ورفع :

فأما النصب ، فعلى ما وصفت من تأويل : ولكن ليعرضوا عنهم ذكرى .

وأما الرفع ، فعلى تأويل : وما على الذين يتقون من حسابهم شيء بترك الإعراض ، ولكن إعراضهم ذكرى لأمر الله لعلهم يتقون .

وقد ذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما أمر بالقيام عن المشركين إذا خاضوا في آيات الله ، لأن قيامه عنهم كان مما يكرهونه ، فقال الله له : إذا خاضوا في آيات الله فقم عنهم ، ليتقوا الخوض فيها ويتركوا ذلك . [ ص: 440 ]

ذكر من قال ذلك :

13396 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : كان المشركون يجلسون إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يحبون أن يسمعوا منه ، فإذا سمعوا استهزءوا ، فنزلت : " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره " الآية ، قال : فجعل إذا استهزءوا قام ، فحذروا وقالوا لا تستهزءوا فيقوم ! فذلك قوله : " لعلهم يتقون " أن يخوضوا فيقوم ، ونزل : " وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء " إن قعدوا معهم ، ولكن لا تقعدوا . ثم نسخ ذلك قوله بالمدينة : وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم ، [ سورة النساء : 140 ] ، فنسخ قوله : " وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء " الآية .

13397 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قوله : " وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء " يقول : من حساب الكفار من شيء " ولكن ذكرى " يقول : إذا ذكرت فقم " لعلهم يتقون " مساءتكم ، إذا رأوكم لا تجالسونهم استحيوا منكم ، فكفوا عنكم . ثم نسخها الله بعد ، فنهاهم أن يجلسوا معهم أبدا ، قال : وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ، الآية .

13398 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء " إن قعدوا ، ولكن لا تقعد .

13399 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله . [ ص: 441 ]

13400 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك : " وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى " قال : وما عليك أن يخوضوا في آيات الله إذا فعلت ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية