صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون ( 98 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : وإلهكم ، أيها العادلون بالله غيره " الذي أنشأكم " يعني : الذي ابتدأ خلقكم من غير شيء ، فأوجدكم بعد أن لم تكونوا شيئا " من نفس واحدة " يعني : من آدم كما : -

13613 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " من نفس واحدة " قال : آدم عليه السلام .

13614 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة " من آدم عليه السلام .

وأما قوله : " فمستقر ومستودع " فإن أهل التأويل في تأويله مختلفون .

فقال بعضهم : معنى ذلك : وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة ، فمنكم مستقر في الرحم ، ومنكم مستودع في القبر حتى يبعثه الله لنشر القيامة .

ذكر من قال ذلك :

13615 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو معاوية ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن إبراهيم ، عن عبد الله : ويعلم مستقرها ومستودعها ، [ سورة هود : 6 ] . قال : " مستقرها " في الأرحام " ومستودعها " حيث تموت . [ ص: 563 ]

13616 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم ، عن إسماعيل ، عن إبراهيم ، عن عبد الله أنه قال : " المستودع " حيث تموت ، و " المستقر " ما في الرحم .

13617 - حدثت عن عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود قال : " المستقر " الرحم ، و " المستودع " المكان الذي تموت فيه .

13618 - حدثني محمد بن عبيد المحاربي قال : حدثنا محمد بن فضيل وعلي بن هاشم ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن إبراهيم : ويعلم مستقرها ومستودعها قال : ( مستقرها ) ، في الأرحام ( ومستودعها ) ، في الأرض ، حيث تموت فيها .

13619 - حدثنا أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا ابن إدريس ، عن ليث ، عن مقسم قال : " مستقرها " في الصلب حيث تأوي إليه " ومستودعها " حيث تموت .

وقال آخرون : " المستودع " ما كان في أصلاب الآباء و " المستقر " ما كان في بطون النساء ، وبطون الأرض ، أو على ظهورها .

ذكر من قال ذلك :

13620 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية قال : حدثنا كلثوم بن جبر ، عن سعيد بن جبير في قوله : " فمستقر ومستودع " قال : مستودعون ، ما كانوا في أصلاب الرجال . فإذا قروا في أرحام النساء أو على ظهر الأرض أو في بطنها ، فقد استقروا .

13621 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا ابن علية ، عن كلثوم بن جبر ، عن سعيد بن جبير : " فمستقر ومستودع " قال : المستودعون ما كانوا في أصلاب الرجال . فإذا قروا في أرحام النساء أو على ظهر الأرض ، فقد استقروا . [ ص: 564 ]

13622 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن المغيرة بن النعمان ، عن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس : ( ويعلم مستقرها ومستودعها ) ، [ سورة هود : 6 ] . قال : " المستودع " في الصلب و " المستقر " ما كان على وجه الأرض أو في الأرض .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : فمستقر في الأرض على ظهورها ، ومستودع عند الله .

ذكر من قال ذلك :

13623 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن المغيرة ، عن أبي الجبر بن تميم بن حذلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " المستقر " الأرض ، " والمستودع " عند الرحمن . [ ص: 565 ]

13624 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : " المستقر " الأرض ، و " المستودع " عند ربك .

13625 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن عيينة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن إبراهيم قال قال عبد الله : " مستقرها " في الدنيا ، " ومستودعها " في الآخرة يعني " فمستقر ومستودع " .

13626 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد بن نصر قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير قال : " المستودع " في الصلب ، و " المستقر " في الآخرة وعلى وجه الأرض .

وقال آخرون : معنى ذلك : فمستقر في الرحم ، ومستودع في الصلب .

ذكر من قال ذلك :

13627 - حدثنا هناد قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي الحارث ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قول الله : " فمستقر ومستودع " قال : مستقر في الرحم ، ومستودع في صلب ، لم يخلق سيخلق .

13628 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير ، عن يحيى الجابر ، عن عكرمة : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " الذي قد استقر في الرحم ، و " المستودع " الذي قد استودع في الصلب .

13629 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن أبي الجبر بن تميم ، عن سعيد بن جبير ، قال ابن عباس : سل ! فقلت : " مستقر [ ص: 566 ] ومستودع " ؟ قال : " المستقر " في الرحم ، و " المستودع " ما استودع في الصلب .

13630 - حدثنا أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا ابن إدريس ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس في قوله : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " الرحم ، و " المستودع " ما كان عند رب العالمين مما هو خالقه ولم يخلق .

13631 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : ( ويعلم مستقرها ومستودعها ) [ سورة هود : 6 ] ، قال : " المستقر " ما كان في الرحم مما هو حي ، ومما قد مات و " المستودع " ما في الصلب .

13632 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا أبو بشر ، عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس ، وذلك قبل أن يخرج وجهي : أتزوجت يا ابن جبير ؟ قال : قلت : لا ، وما أريد ذاك يومي هذا ! قال فقال : أما إنه مع ذلك سيخرج ما كان في صلبك من المستودعين .

13633 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس : تزوجت ؟ قلت : لا ! قال : فضرب ظهري وقال : ما كان من مستودع في ظهرك سيخرج .

13634 - حدثني محمد بن سعد قال حدثني أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " في الأرحام ، و " المستودع " في الصلب ، لم يخلق وهو خالقه .

13635 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني [ ص: 567 ] معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " في الرحم ، و " المستودع " ما استودع في أصلاب الرجال والدواب .

13636 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد قال : " المستقر " ما استقر في الرحم ، و " المستودع " ما استودع في الصلب .

13637 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن أبي الجبر بن تميم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، بنحوه .

13638 - حدثنا هناد قال : حدثنا عبيدة بن حميد ، عن عمار الدهني ، عن رجل ، عن كريب قال : دعاني ابن عباس فقال : اكتب : " بسم الله الرحمن الرحيم ، من عبد الله بن عباس ، إلى فلان حبر تيماء ، سلام عليك ، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ، أما بعد قال فقلت : تبدؤه تقول : السلام عليك ؟ فقال : إن الله هو السلام ثم قال : اكتب " سلام عليك ، أما بعد ، فحدثني عن : " مستقر ومستودع " . قال : ثم بعثني بالكتاب إلى اليهودي ، فأعطيته إياه . فلما نظر إليه قال : مرحبا بكتاب خليلي من المسلمين ! فذهب بي إلى بيته ، ففتح أسفاطا له كبيرة ، فجعل يطرح تلك الأشياء لا يلتفت إليها . قال قلت : ما شأنك ؟ قال : هذه أشياء كتبها اليهود ! حتى أخرج سفر موسى عليه السلام ، قال : فنظر إليه مرتين فقال : " المستقر " الرحم ، قال : ثم قرأ : ( ونقر في الأرحام ما نشاء ) [ سورة الحج : 5 ] ، وقرأ : ( ولكم في الأرض مستقر ومتاع ) ، [ سورة البقرة : 36 ] ، [ سورة الأعراف : 24 ] . قال : مستقره فوق [ ص: 568 ] الأرض ، ومستقره في الرحم ، ومستقره تحت الأرض حتى يصير إلى الجنة أو إلى النار .

13639 - حدثنا هناد قال : حدثنا قبيصة ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " ما استقر في أرحام النساء " والمستودع " ما استودع في أصلاب الرجال .

13640 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " في أصلاب الرجال .

13641 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا روح بن عبادة ، عن ابن جريج ، عن عطاء وعن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " في الأصلاب .

13642 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " فمستقر " ما استقر في أرحام النساء " ومستودع " ما كان في أصلاب الرجال .

13643 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد بنحوه .

13644 - حدثنا ابن حميد وابن وكيع قالا : حدثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد قال : " المستقر " ما استقر في الرحم " والمستودع " ما استودع في الصلب .

13645 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " الصلب . [ ص: 569 ]

13646 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا معاذ بن معاذ ، عن ابن عون قال : أتينا إبراهيم عند المساء فأخبرونا أنه قد مات ، فقلنا : هل سأله أحد عن شيء ؟ قالوا : عبد الرحمن بن الأسود ، عن " المستقر " و " المستودع " فقال : " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .

13647 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا بشر بن المفضل قال : حدثنا ابن عون قال : أتينا إبراهيم وقد مات ، قال : فحدثني بعضهم : أن عبد الرحمن بن الأسود سأله قبل أن يموت عن " المستقر " و " المستودع " فقال : " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .

13648 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية ، عن ابن عون : أتينا منزل إبراهيم ، فسألنا عنه فقالوا : قد توفي . وسأله عبد الرحمن بن الأسود ، فذكر نحوه .

13649 - حدثني به يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية ، عن ابن عون أنه بلغه : أن عبد الرحمن بن الأسود سأل إبراهيم عن ذلك ، فذكر نحوه .

13650 - حدثنا عبيد الله بن محمد الفريابي قال : حدثنا ضمرة بن ربيعة ، عن العلاء بن هارون قال : انتهيت إلى منزل إبراهيم حين قبض ، فقلت لهم : هل سأله أحد عن شيء ؟ قالوا : سأله عبد الرحمن بن الأسود عن : " فمستقر ومستودع " فقال : أما " المستقر " فما استقر في أرحام النساء " والمستودع " ما في أصلاب الرجال . [ ص: 570 ]

13651 - حدثنا أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا ابن إدريس ، عن ليث ، عن مجاهد في " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " الصلب .

13652 - حدثني يونس قال حدثني سفيان ، عن رجل حدثه ، عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس : ألا تنكح ؟ ثم قال : أما إني أقول لك هذا ، وإني لأعلم أن الله مخرج من صلبك ما كان فيه من مستودع .

13653 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .

13654 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن ابن عباس : " فمستقر ومستودع " قال : " مستقر " في الرحم " ومستودع " في الصلب .

13655 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : " فمستقر ومستودع " قال : " مستقر " في الرحم " ومستودع " في الصلب .

13656 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد بن سليمان ، عن الضحاك : " فمستقر ومستودع " أما " مستقر " فما استقر في الرحم وأما " مستودع " فما استودع في الصلب .

13657 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله : " فمستقر ومستودع " قال : " مستقر " في الأرحام " ومستودع " في الأصلاب .

13658 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج بن المنهال قال : حدثنا [ ص: 571 ] حماد ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير وأبي حمزة ، عن إبراهيم قالا : " مستقر ومستودع " " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .

وقال آخرون : " المستقر " في القبر " والمستودع " في الدنيا .

ذكر من قال ذلك :

13659 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : كان الحسن يقول : " مستقر " في القبر " ومستودع " في الدنيا ، وأوشك أن يلحق بصاحبه .

قال أبو جعفر : وأولى التأويلات في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله - جل ثناؤه - عم بقوله : " فمستقر ومستودع " كل خلقه الذي أنشأ من نفس واحدة ، مستقرا ومستودعا ، ولم يخصص من ذلك معنى دون معنى . ولا شك أن من بني آدم مستقرا في الرحم ، ومستودعا في الصلب ، ومنهم من هو مستقر على ظهر الأرض أو بطنها ، ومستودع في أصلاب الرجال ، ومنهم مستقر في القبر ، مستودع على ظهر الأرض . فكل " مستقر " أو " مستودع " بمعنى من هذه المعاني فداخل في عموم قوله : " فمستقر ومستودع " ومراد به ، إلا أن يأتي خبر يجب التسليم له بأنه معني به معنى دون معنى ، وخاص دون عام .

واختلفت القرأة في قراءة قوله : " فمستقر ومستودع " .

فقرأت ذلك عامة قرأة أهل المدينة والكوفة : ( فمستقر ومستودع ) بمعنى : فمنهم من استقره الله في مقره ، فهو مستقر ، ومنهم من استودعه الله فيما استودعه فيه ، فهو مستودع فيه .

وقرأ ذلك بعض أهل المدينة وبعض أهل البصرة : " فمستقر " بكسر " القاف " [ ص: 572 ] بمعنى : فمنهم من استقر في مقره ، فهو مستقر به .

وأولى القراءتين بالصواب عندي - وإن كان لكليهما عندي وجه صحيح - ( فمستقر ) ، بمعنى : استقره الله في مستقره ، ليأتلف المعنى فيه وفي " المستودع " في أن كل واحد منهما لم يسم فاعله ، وفي إضافة الخبر بذلك إلى الله في أنه المستقر هذا ، والمستودع هذا . وذلك أن الجميع مجمعون على قراءة قوله : " ومستودع " بفتح " الدال " على وجه ما لم يسم فاعله ، فإجراء الأول أعني قوله : " فمستقر " عليه أشبه من عدوله عنه .

وأما قوله : " قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون " يقول تعالى : قد بينا الحجج ، وميزنا الأدلة والأعلام وأحكمناها " لقوم يفقهون " مواقع الحجج ومواضع العبر ، ويفهمون الآيات والذكر ، فإنهم إذا اعتبروا بما نبهتهم عليه من إنشائي من نفس واحدة ما عاينوا من البشر - وخلقي ما خلقت منها من عجائب الألوان والصور - علموا أن ذلك من فعل من ليس له مثل ولا شريك فيشركوه في عبادتهم إياه ، كما :

13660 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون " يقول : قد بينا الآيات لقوم يفقهون . [ ص: 573 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية