1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الأنعام
  4. القول في تأويل قوله تعالى " وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون ( 105 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : كما صرفت لكم أيها الناس الآيات والحجج في هذه السورة ، وبينتها ، فعرفتكموها ، في توحيدي وتصديق رسولي وكتابي ووقفتكم عليها ، فكذلك أبين لكم آياتي وحججي في كل ما جهلتموه فلم تعرفوه من أمري ونهيي ، كما : -

13705 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : [ ص: 26 ] حدثنا أسباط ، عن السدي : " وكذلك نصرف الآيات " ، لهؤلاء العادلين بربهم ، كما صرفتها في هذه السورة ، ولئلا يقولوا : درست .

واختلفت القرأة في قراءة ذلك .

فقرأته عامة قرأة أهل المدينة والكوفة : وليقولوا درست ) ، يعني : قرأت أنت ، يا محمد ، بغير " ألف " .

وقرأ ذلك جماعة من المتقدمين ، منهم ابن عباس ، على اختلاف عنه فيه ، وغيره وجماعة من التابعين ، وهو قراءة بعض قرأة أهل البصرة : " وليقولوا دارست " ، بألف ، بمعنى : قارأت وتعلمت من أهل الكتاب .

وروي عن قتادة : أنه كان يقرؤه : " درست " ، بمعنى : قرئت وتليت .

وعن الحسن أنه كان يقرؤه : " درست " ، بمعنى : انمحت .

قال أبو جعفر : وأولى القراءات في ذلك عندي بالصواب ، قراءة من قرأه : ( وليقولوا درست ) ، بتأويل قرأت وتعلمت; لأن المشركين كذلك كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقد أخبر الله عن قيلهم ذلك بقوله : ( ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) [ سورة النحل : 103 ] . فهذا خبر من الله ينبئ عنهم أنهم كانوا يقولون : إنما يتعلم محمد ما يأتيكم به من غيره . فإذ كان ذلك كذلك ، فقراءة : ( وليقولوا درست ) ، يا محمد ، بمعنى : تعلمت من أهل الكتاب ، أشبه [ ص: 27 ] بالحق ، وأولى بالصواب من قراءة من قرأه : " دارست " ، بمعنى : قارأتهم وخاصمتهم ، وغير ذلك من القراءات .

واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، على قدر اختلاف القرأة في قراءته .

ذكر من قرأ ذلك : ( وليقولوا درست ) ، من المتقدمين ، وتأويله بمعنى : تعلمت وقرأت .

13706 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح قال : حدثنا علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( وليقولوا درست ) ، قالوا : قرأت وتعلمت . تقول ذلك قريش .

13707 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد : ( وليقولوا درست ) قال : قرأت وتعلمت .

13708 - حدثنا هناد قال : حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل وافقه ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، عن ابن عباس : ( وليقولوا درست ) ، قال : قرأت وتعلمت .

13709 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( وليقولوا درست ) ، يقول : قرأت الكتب .

13710 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ يقول ، حدثني عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( درست ) ، يقول : تعلمت وقرأت .

13711 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن عطية قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، قال : قلت لابن عباس : أرأيت قوله : ( درست ) ؟ قال : قرأت وتعلمت . [ ص: 28 ]

13712 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، عن ابن عباس ، مثله .

ذكر من قرأ ذلك ( دارست ) ، وتأوله بمعنى جادلت ، من المتقدمين .

13713 - حدثنا عمران بن موسى قال : حدثنا عبد الوارث ، عن حميد ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : " دارست " ، يقول : قارأت .

13714 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية ، عن أيوب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرؤها : " وليقولوا دارست " ، أحسبه قال : قارأت أهل الكتاب .

13715 - حدثني محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، عن ابن عباس : " وليقولوا دارست " ، قال : قارأت وتعلمت .

13716 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق قال : سمعت التميمي يقول : سألت ابن عباس عن قوله : " وليقولوا دارست " ، قال : قارأت وتعلمت .

13717 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن علية ، عن أبي المعلى ، عن سعيد بن جبير قال : كان ابن عباس يقرؤها : " دارست " .

13718 - حدثنا المثنى قال : حدثنا آدم العسقلاني قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا أبو المعلى قال : سمعت سعيد بن جبير يقول : كان ابن عباس يقرأ : " دارست " ، بالألف ، بجزم السين ، ونصب التاء .

13719 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : أخبرني عمرو بن كيسان : أن ابن عباس [ ص: 29 ] كان يقرأ : " دارست " ، تلوت ، خاصمت ، جادلت .

13720 - حدثنا أبو كريب وابن وكيع قالا حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عمرو بن كيسان ، قال ابن عباس في : " دارست " ، قال : تلوت ، خاصمت ، جادلت .

13721 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير في هذه الآية : " وليقولوا دارست " ، قال : قارأت .

13722 - حدثني المثنى قال : حدثنا آدم قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا أبو بشر ، عن سعيد بن جبير أنه قرأ : " دارست " ، بالألف أيضا ، منتصبة التاء ، وقال : قارأت .

13723 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير أنه قرأ : " دارست " ، أي : ناسخت .

13724 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : " دارست " ، قال : فاقهت ، قرأت على يهود ، وقرءوا عليك .

13725 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " وليقولوا دارست " ، قال : قارأت ، قرأت على يهود ، وقرءوا عليك .

13726 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : حدثنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك في قوله : " دارست " ، يعني ، أهل الكتاب .

13727 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " دارست " ، قال : قرأت على يهود ، وقرءوا عليك .

13728 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : [ ص: 30 ] حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس في قوله : " وليقولوا دارست " ، قال : قالوا دارست أهل الكتاب ، وقرأت الكتب وتعلمتها .

ذكر من قرأ ذلك : " درست " بمعنى : تليت ، وقرئت ، على وجه ما لم يسم فاعله .

13729 - حدثنا عمران بن موسى القزاز قال : حدثنا عبد الوارث بن سعيد قال : حدثنا الحسين المعلم وسعيد ، عن قتادة : " وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست " ، أي : قرئت وتعلمت .

13730 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر قال : قال قتادة : " درست " ، قرئت وفي حرف ابن مسعود : " درس " .

ذكر من قال ذلك : " درست " بمعنى : انمحت وتقادمت ، أي هذا الذي تتلوه علينا قد مر بنا قديما ، وتطاولت مدته .

13731 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : كان الحسن يقرأ : " وليقولوا درست " ، أي : انمحت .

13732 - حدثني المثنى قال : حدثنا آدم قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا أبو إسحاق الهمداني قال : في قراءة ابن مسعود : " درست " ، بغير ألف ، بنصب السين ، ووقف التاء .

13733 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت ابن الزبير يقول : إن صبيانا ههنا يقرءون : " دارست " وإنما هي " درست " . [ ص: 31 ]

13734 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر قال : قال الحسن : " وليقولوا درست " : يقول : تقادمت وانمحت .

وقرأ ذلك آخرون : " درس " ، من " درس الشيء " ، تلاه .

13735 - حدثني أحمد بن يوسف الثعلبي قال : حدثنا أبو عبيدة قال : حدثنا حجاج ، عن هارون قال : هي في حرف أبي بن كعب وابن مسعود : " وليقولوا درس " ، قال : يعني النبي صلى الله عليه وسلم ، قرأ .

وإنما جاز أن يقال مرة : " درست " ، ومرة " درس " ، فيخاطب مرة ، ويخبر مرة ، من أجل القول .

قال أبو جعفر : وقد بينا أولى هذه القراءات في ذلك بالصواب عندنا ، والدلالة على صحة ما اخترنا منها .

وأما تأويل قوله : " ولنبينه لقوم يعلمون " ، يقول تعالى ذكره : كما صرفنا الآيات والعبر والحجج في هذه السورة لهؤلاء العادلين بربهم الآلهة والأنداد ، كذلك نصرف لهم الآيات في غيرها ، كيلا يقولوا لرسولنا الذي أرسلناه إليهم : " إنما تعلمت ما تأتينا به تتلوه علينا من أهل الكتاب " ، فينزجروا عن تكذيبهم إياه ، وتقولهم عليه الإفك والزور ، ولنبين بتصريفنا الآيات الحق ، لقوم يعلمون الحق إذا تبين لهم فيتبعوه ويقبلوه ، وليسوا كمن إذا بين لهم عموا عنه فلم يعقلوه ، وازدادوا من الفهم له بعدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية